إسرائيل تمنع أشتون من دخول غزة
آخر تحديث: 2010/3/7 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/7 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/22 هـ

إسرائيل تمنع أشتون من دخول غزة

وفود أوروبية عدة زارت قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة عليه (رويترز-أرشيف)

رفضت إسرائيل السماح لمسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون بالدخول إلى قطاع غزة عبر المعابر التي تسيطر عليها، وذلك بعد أن أعلنت أشتون أنها تريد زيارة غزة خلال جولة ستقوم بها للمنطقة الأسبوع المقبل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية قولها إن السلطات الإسرائيلية لا تسمح لشخصيات تزور إسرائيل بالدخول إلى غزة خشية أن يفسر الأمر على أنه اعتراف بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع منذ منتصف يونيو/حزيران 2007.

وقد أعلنت أشتون السبت أنها ستزور إسرائيل بعد نحو أسبوع، مؤكدة أنها تريد أيضا زيارة قطاع غزة، الذي زارته عدة وفود أوروبية منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية عليه في بداية 2009.

وبررت للصحفيين رغبتها في الدخول إلى غزة قائلة "نقدم قدرا هائلا من المساعدات لغزة، وأنا مهتمة للغاية بالتأكد من أن منافع تلك المساعدات تصل".

ولم تذكر أشتون أي مواعيد بخصوص جولتها المقررة إلى الشرق الأوسط، التي ستشمل إسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصر والأردن وسوريا وتسعى من خلالها إلى زيادة مشاركة الاتحاد الأوروبي في حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وحث وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن، الذي زار قطاع غزة الأسبوع الماضي، دول الاتحاد الأوروبي وغيرها على تكثيف الضغوط على إسرائيل لإنهاء الحصار المفروض على غزة.

المصدر : وكالات

التعليقات