توغو تترقب بقلق نتائج الانتخابات
آخر تحديث: 2010/3/6 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/6 الساعة 17:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/21 هـ

توغو تترقب بقلق نتائج الانتخابات

فوريه غناسينغبي أعلن نجاحه ومنافسه كذلك (الأوروبية-أرشيف)

تترقب توغو بقلق إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية اليوم السبت وسط ادعاءات متضاربة بإحراز الفوز.
 
فقد أعلن رئيس توغو الحالي فوريه غناسينغبي (43 عاما) ومنافسه الرئيسي  جان بيير فابر (58 عاما) أمس الجمعة فوزهما في الانتخابات قبيل إعلان النتائج اليوم السبت مما يهيئ الساحة لاحتجاجات في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.
 
وقال فابر وهو مرشح حزب اتحاد قوى التغيير -الحزب الرئيسي للمعارضة- في مؤتمر صحفي الجمعة، إن النتائج أظهرت فوزه بمتوسط يتراوح بين 75% و80 % من الأصوات.
 
 لكن متحدثا حكوميا رفض هذا الزعم ووصفه بأنه "مزحة"، مؤكدا أن النتائج أظهرت فوز الرئيس الحالي غناسينغبي.
 
من جهته ذكر موقع حكومة توغو على الإنترنت الجمعة أنه تم فرز 61% من الأصوات حصل منها غناسينغبي على 64 % وحصل فابر على 31% فقط.
 
مرشح المعارضة جان بيير فابر (رويترز)
مخاوف
وتسود مخاوف من أن تؤدي تلك الادعاءات إلى تكرار أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في عام 2005 والتي راح ضحيتها مئات المتظاهرين.
 
وأدلى الناخبون بأصواتهم بسلام أول أمس الخميس للاختيار بين سبعة مرشحين لشغل منصب الرئيس، بينهم الرئيس الحالي فوريه غناسينغبي ومنافسه الرئيسي فابر.
 
ومع ذلك تصاعدت حدة التوتر قبل الإعلان المتوقع للجنة الانتخابية الوطنية المستقلة للنتائج المؤقتة للانتخابات اليوم.
 
وراقب أكثر من ثلاثة آلاف مراقب محلي ونحو خمسمائة مراقب أوروبي ومن غرب أفريقيا الانتخابات في أنحاء توغو التي يحق لنصف سكانها البالغ عددهم 6.6 ملايين نسمة التصويت.
 
وينظر إلى انتخابات الخميس على نطاق واسع على أنها اختبار للديمقراطية في منطقة تعج بالانقلابات وتفتقر الانتخابات فيها لمعايير الديمقراطية والنزاهة.
المصدر : وكالات

التعليقات