نجاح اختبار صاروخين بالهند

AFP / In this hand out photograph from the Indian Ministry of Defence taken on May 23, 2008 the Prithvi surface to surface missile is launched during a test at Chandipur in the Indian state of Orissa. India's military on May 23 conducted a successful test of a short-range nuclear-capable ballistic

بريثفي هو أول صاروخ محلي الصنع وطوله 9 أمتار (الفرنسية-أرشيف)

اختبرت الهند بنجاح صاروخين محليين بقدرات نووية اليوم السبت. حيث أطلق الصاروخ الأول (بريثفي2) من نطاق تجارب الإطلاق في تشانديبور, والثاني (دانوش) وهو النسخة البحرية من بريثفي من سفينة قبالة ساحل ولاية أوريسا.

وذكرت وكالة الأنباء الهندية برس ترست أوف إنديا أن اختبار الصاروخين الذي يبلغ مدى كل منهما 350 كلم يعد جزءا من تجارب الاستخدام التي يجريها الجيش الهندي.

وقال مدير نطاق الاختبار المتكامل في تشانديبور إس بي داش "لقد التزم بكل الضوابط أثناء عملية إطلاق الصاروخين التي تمت في وقت مبكر اليوم".

ويذكر أن صاروخ بريثفي هو أول صاروخ باليستي محلي الصنع ويبلغ طوله حوالي 9 أمتار وقطره مترا واحدا, وهو قادر على حمل 500 كغم بما في ذلك الأسلحة النووية.

كما أن بريثفي يعد واحدا من خمسة صواريخ تطورها منظمة أبحاث الدفاع والتنمية التي تديرها الدولة. وقد نشر طرازان من الصاروخ قصير المدى مع الجيش الهندي والقوات الجوية. والجدير بالذكر أن صاروخ (دانوش) بدأ اختباره منذ العام 2001.

المصدر : الألمانية