شافيز ينفي تقييد الإعلام وينتقد واشنطن
آخر تحديث: 2010/3/27 الساعة 10:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/27 الساعة 10:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/12 هـ

شافيز ينفي تقييد الإعلام وينتقد واشنطن

شافيز (يسار) مع نظيره الإكوادوري رافائيل كوريا أثناء تجمع في كيتو (الفرنسية)

نفى الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اتهامات بالتضييق على الإعلام في بلاده بعد اعتقال مالك أكبر محطة تلفزيونية معارضة. وانتقد بالمناسبة تعليقات أميركية بهذا الشأن متهما الولايات المتحدة بالتصرف "كما لو أن قارة أميركا ملك لها".
 
وقال شافيز في مهرجان خطابي بالعاصمة الإكوادورية كيتو في حضور نظيره الإكوادوري رافائيل كوريا إن اعتقال رئيس محطة غلوبو فيجين التلفزيونية المعارض غييرمو زولواغا الخميس الماضي تم بناء على أمر قضائي.
 
ونعت شافيز بالمجرم رئيس المحطة المعتقل الذي قال النائب العام الأسبوع الماضي إنه متهم بنشر أخبار كاذبة وشتم الرئيس خلال مؤتمر إعلامي إقليمي في مدينة أروبا الفنزويلية.
 
وانتقد الرئيس الفنزويلي بشدة الأصوات التي ارتفعت للتنديد باعتقال زولواغا وقبله معارض سياسي بارز, ورفض الاتهامات الموجهة لحكومته باستهداف حرية الصحافة في البلاد واصفا إياها بالمثيرة للسخرية.
 
متظاهرون في كيتو احتجوا على زيارة شافيز
 (الفرنسية)
وهاجم شافيز وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي كانت اتهمت الرئيس الفنزويلي في وقت سابق هذا الشهر -أثناء جولة لها في أميركا اللاتينية- بالتضييق على حرية الإعلام, وطالبت باستعادة الديمقراطية كاملة في فنزويلا حسب تعبيرها.
 
وقال إن هيلاري كلينتون "تجاوزها الزمن", وأضاف أنها لا تزال تعتبر نفسها "السيدة الإمبريالية". وقال أيضا إنها لا تزال تعتقد أن الولايات المتحدة تملك قارة أميركا.
 
وعلقت الخارجية الأميركية على الاعتقالات الأخيرة في فنزويلا بما فيها اعتقال معارض آخر هو أزوالدو ألفاريز بيريز -الذي اتهمته السلطات بالخيانة بعد إدلائه بتصريحات قال فيها إن فنزويلا باتت ملاذا لتجارة المخدرات- بأن فنزويلا تشهد ترهيبا متزايدا للمعارضة.
 
من جهته, قال الرئيس الإكوادوري إن بلاده ستعد تقريرا عن حقوق الإنسان في الولايات المتحدة وذلك ردا على تقارير أميركية عن حقوق الإنسان في أميركا اللاتينية.
المصدر : أسوشيتد برس

التعليقات