يانوكوفيتش يلوح بالانتخابات المبكرة
آخر تحديث: 2010/3/26 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/26 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/11 هـ

يانوكوفيتش يلوح بالانتخابات المبكرة

الرئيس الأوكراني (يمين) يهنئ رئيس الحكومة ميكولا أزاروف بعد تعيينه قبل أسبوعين (رويترز) 

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الجمعة إنه سيدعو لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة إذا قضت المحكمة الدستورية بأن تشكيل ائتلافه الحاكم انتهك القواعد الدستورية.
 
وأوضح يانوكوفيتش لوفد من البرلمان الأوروبي أنه لو قضى قرار المحكمة الدستورية بأن الائتلاف شكل بطريقة غير قانونية فإنه حينذاك سيتخذ قرارا بإجراء انتخابات مبكرة.
 
وأكد الرئيس الأوكراني أنه لن يسلك أبدا طريق انتهاك الدستور. وأشار إلى أن المحكمة بدأت بالفعل نظر القضية، لكن من غير الواضح متى ستصدر الحكم.
 
وكان البرلمان الأوكراني قد قام بتعديل القواعد على تشكيل ائتلافات في وقت سابق من هذا الشهر، مما مهد الطريق أمام تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة ميكولا أزاروف وهو حليف قريب من يانوكوفيتش الذي كان قد انتخب لرئاسة البلاد الشهر الماضي.
   
لكن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو -التي خسرت انتخابات الرئاسة أمام غريمها يانوكوفيتش- اعتبرت التعديل "انقلابا دستوريا".
 
يشار إلى أن النظام القديم لتشكيل حكومة ائتلافية كان يخول الأحزاب في البرلمان بالموافقة ككل للانضمام إلى ائتلاف، لكن البرلمان صوت على تغيير ذلك وهو ما سمح للأفراد من الأحزاب بالانضمام إلى ائتلاف بغية تشكيل أغلبية.
 
وكان مؤيدو يانوكوفيتش في البرلمان قد وجدوا أنفسهم في موقف صعب بعد فوزهم في الانتخابات لأنهم لم يتمكنوا من جذب ما يكفي من الأحزاب لتشكيل ائتلاف جديد من شأنه الإطاحة بتيموشينكو.
 
ولكن بعد تعديل النظام القديم، تمكن مؤيدو يانوكوفيتش من حشد أغلبية ضئيلة من 235 عضوا من بين 450.
المصدر : رويترز

التعليقات