إسبانيا تتهم شافيز بدعم إيتا
آخر تحديث: 2010/3/2 الساعة 15:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/2 الساعة 15:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/17 هـ

إسبانيا تتهم شافيز بدعم إيتا

ثاباتيرو متحدثا في هانوفر بشأن الاتهامات لفنزويلا بالتورط بدعم إيتا (رويترز)

طلبت إسبانيا من حكومة فنزويلا تقديم إيضاحات بشأن اتهام المحكمة الإسبانية العليا أحد مسؤوليها بالتورط بتسهيل الاتصالات بين جماعتي "فارك" الكولومبية و"إيتا" الباسكية الموسومتين بالإرهاب.

وقال رئيس الوزراء الإٍسباني خوسيه لويس ثاباتيرو للصحفيين في مدينة هانوفر الألمانية -بعد لقاء مع المستشارة أنجيلا ميركل- إن حكومته ستتصرف بناء على التوضيحات الفنزويلية.

وكان القاضي في المحكمة العليا الإسبانية إيلوي فيلاسكو قد أصدر 13 مذكرة اعتقال بحق مشتبهين من "فارك" و"إيتا" والموظف بالحكومة الفنزولية أرتورو كوبلاس فونتان المولود في إسبانيا بعد اتهام الأخير بتسهيل التواصل بين الجماعتين لتسهيل اغتيال مسؤولين كولومبيين أثناء زيارتهم إسبانيا بينهم الرئيس ألفارو أوريبي.

وأتى القرار بعد يوم من إلقاء الشرطة الفرنسية والإسبانية القبض في شمالي فرنسا على زعيم إيتا إيبون غويكوسكوتيكسيا واثنين من مساعديه أحدهما كان قد عاد لتوه من فنزويلا.

وردت الحكومة الفنزويلية على تصريحات ثاباتيرو حيث رأت في بيان رسمي أن التلميحات الواردة في الحكم القضائي غير مقبولة. وقال البيان إن الحكم يتضمن تلميحات لا أساس لها للرئيس هوغو شافيز والحكومة الفنزويلية.
 
أوريبي قال إنه يريد الاطلاع على ما جرى بخصوص التحضير لاغتياله بالوسائل الدبلوماسية (رويترز-أرشيف)
التصرف بحكمة
من جانبه قال الرئيس أوريبي من إذاعة أورغواي "علينا التصرف بحكمة والوقوف على ما جرى عبر الوسائل الدبلوماسية".

يأتي ذلك وسط استمرار التوتر بين الدولتين الجارتين كولومبيا وفنزويلا جراء ما تصفه بوغوتا بالدعم الفنزويلي لفارك (جيش التحرير الشعبي الكولومبي).

يشار إلى أن العلاقات بين إسبانيا وفنزويلا شهدت توترا بدورها عام 2007 عندما طالب الملك الإسباني خوان كارلوس الرئيس شافيز أثناء اجتماع قمة في تشيلي بأن "يخرس" بسبب مقاطعته الدائمة لرئيس وزراء إسبانيا خوسيه ثاباتيرو.

في غضون ذلك اتهمت الولايات المتحدة الأجهزة الأمنية الفنزويلية بتقديم الدعم لمتمردي فارك عبر تسهيل عمليات الاتجار بالمخدرات.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأميركية إن حكومة الرئيس هوغو شافيز "لا تتعاون بشكل مستمر مع الولايات المتحدة والدول الأخرى لتقليل عمليات مرور الكوكايين عبر أراضيها".
المصدر : وكالات

التعليقات