بان ينتقد ليبرمان
آخر تحديث: 2010/3/17 الساعة 06:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/17 الساعة 06:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/2 هـ

بان ينتقد ليبرمان

بان انتقد إعلان إسرائيل بناء مساكن جديدة بالقدس (رويترز)

عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن انزعاجه من تسريب وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لمضمون محادثة هاتفية سرية جرت بينهما.

وعندما سئل أمس الثلاثاء عن تقارير وسائل إعلامية إسرائيلية بأن ليبرمان طالبه بأن يكون أكثر حيادا مع إسرائيل، قال بان "شعرت بالانزعاج لمجرد الإعلان من جانب واحد".

وأضاف أن "هذا أمر مؤسف.. السلوك الدبلوماسي الطبيعي هو أن تتفق مسبقا على الكشف عن المعلومات الواردة في مثل هذه المحادثات الهاتفية لوسائل الإعلام"، موضحا أن هدف هذا السلوك هو "الحفاظ على السرية ومراعاة الحساسيات الدبلوماسية والسياسية".

وكان موقع "واي نت" الإخباري الإسرائيلي على شبكة الإنترنت قد ذكر أن ليبرمان قال لبان في تلك المحادثة الهاتفية بأن إسرائيل اتخذت عددا من الخطوات الإيجابية لتحسين فرص السلام مع الفلسطينيين وتتوقع نهجا بناء وموضوعيا أكثر من المجتمع الدولي.

وحسب الموقع الإخباري فإن من بين الخطوات التي اتخذتها إسرائيل ولم تحظ بالإشادة الكافية التي أبلغها ليبرمان للأمين العام الأممي تجميدها البناء في مستوطنات الضفة الغربية ورفع نقاط تفتيش ولفتات أخرى، ولم يكن الرد في المقابل سوى مزيد من الشكوى والضغط على إسرائيل حسب زعم ليبرمان.

وقال بان إنه كرر خلال المحادثة الهاتفية مع ليبرمان تنديده بإعلان إسرائيل بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس، وشرح لماذا يخطط لزيارة قطاع غزة قريبا.

وأوضح قائلا "لكن لم يرد ذكر لذلك" في المعلومات بشأن محادثتهما الهاتفية التي تم تسريبها لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

ويحضر بان اجتماعا للجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعقد بالعاصمة الروسية موسكو في وقت لاحق الأسبوع الحالي، وبعد ذلك يتوجه إلى إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر : وكالات