زوما (يمين) وماليما خلال احتفال بجوهانسبورغ العام الماضي (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس جنوب أفريقيا إن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم لن يسكت زعيم جناح الشباب في الحزب رغم مطالبه المثيرة للجدل.
 
وقال جاكوب زوما في حوار صحفي نشر الجمعة إن جوليوس ماليما الذي دعا لتأميم المناجم في جنوب أفريقيا ليس من صلاحياته توجيه سياسات الحكومة.
 
وتشكل رابطة شباب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، تحت قيادة ماليما، قوة سياسية ذات وزن بعد أن ساعدت زوما في الوصول إلى سدة الرئاسة في مايو/أيار الماضي.
 
وكان ماليما أدى في وقت سابق هذا الأسبوع مع طلبة جامعيين أغنية شعبية تعود لحقبة التمييز العنصري (الأبارتايد) تدعو لقتل المزارعين البيض، الأمر الذي دفع جبهة الحرية المعارضة لتوجيه تهم جنائية ضده.
 
وأثارت مطالب ماليما بجعل المناجم تحت سيطرة الحكومة قلق المستثمرين الذين يريدون رؤية سياسة جنوب أفريقية صديقة مع مشاريعهم، لكن زوما نفى أن تكون سياسة الحكومة ترمي لتأميم المناجم.
 
زعيم مستقبلي
وقال زوما إن زعماء حزبه يتحدثون إلى ماليما باستمرار، مشيرا إلى أن "هناك زعيما مستقبليا داخل هذا الرجل الذي يهتم بالناس ويمكنه أخذ المبادرات".
 
وأضاف "يريد الناس أن نسكت صوته.. لماذا يجب علينا أن نفعل هذا؟.. حتى ماديبا (الرئيس السابق نيلسون مانديلا) الذي يمثل اليوم رمزا، كان أحد أبرز الأصوات في رابطة الشباب".
 
يذكر أن رابطة شباب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي نادت علنا بتغيير بعض السياسات ومن بينها تأميم مناجم البلاد التي تعد الأضخم في إنتاج البلاتينوم عالميا.

المصدر : رويترز