أردوغان: تعديلات الدستور قريبة
آخر تحديث: 2010/3/1 الساعة 06:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/1 الساعة 06:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/16 هـ

أردوغان: تعديلات الدستور قريبة

أردوغان: نحن لا نتحدث عن تغيير في الدستور من الألف إلى الياء (الأوروبية-أرشيف)

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن حكومته ستقدم الإصلاحات المقترحة للدستور إلى البرلمان بنهاية مارس/ آذار الحالي.
 
وأوضح أردوغان أن الإصلاحات ستركز على موضوعات مثل القضاء والمواد المتعلقة بحظر الأحزاب السياسية, وقال "نحن لا نتحدث عن تغيير من الألف إلى الياء في الدستور".
 
جاءت تصريحات أردوغان, بينما تعاني تركيا من تداعيات لعمليات اعتقال ومحاكمة عدد من ضباط الجيش الحاليين والسابقين بتهمة التآمر للانقلاب على حكومة حزب العدالة والتنمية.
 
يُذكر أن الدستور الحالي, وضعه الجيش بعد عامين من انقلاب 1980. ويسمح هذا الدستور للمحكمة الدستورية العليا بحظر الأحزاب السياسية التي ترى أنها تهدد الهوية العلمانية للدولة التركية.
 
وقد أفلت العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان بصعوبة من محاولة حظره عام 2008 بينما استخدم الدستور في أحدث الحالات لحظر الحزب الوحيد المؤيد للأكراد في البرلمان في ديسمبر/ كانون الأول.
 
وُيعد تعديل الدستور خطوة أساسية على طريق سعي تركيا للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.
 
على صعيد آخر حذر أردوغان من تنامي ما يعرف بظاهرة "إسلاموفوبيا" أو "الخوف من الإسلام" معتبرا أن ذلك يعد جريمة ضد الإنسانية مثلها مثل مناهضة السامية والعنصرية.
 
كما قال إن تجريم كل المسلمين بسبب عمل هامشي، هو أمر خاطئ. وأدان أردوغان أمام ممثلين عن المنظمات غير الحكومية، ما سماها الهجمات العنصرية الأخيرة ضد المدنيين الأتراك بالدول الأوروبية.
المصدر : وكالات

التعليقات