تقدم زعيم المعارضة بانتخابات أوكرانيا
آخر تحديث: 2010/2/8 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/8 الساعة 01:45 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/24 هـ

تقدم زعيم المعارضة بانتخابات أوكرانيا


نصح زعيم المعارضة الأوكرانية فيكتور يانكوفيتش منافسته رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو بالتأهب للتنحي عن منصبها بعد أن أشارت نتائج رسمية أولية إلى فوزه في انتخابات الرئاسة التي جرت بالبلاد الأحد.

وفي مقابلة تلفزيونية قال يانكوفيتش "أظن أن على يوليا تيموشينكو التأهب للاستقالة، إنها تعي ذلك جيدا"، وأضاف "على أي حال أرى أن هذا الاقتراح مطروح أمامها".

ووفقا للنتائج الرسمية الأولية حصل يانكوفيتش على نسبة 52.17% من الأصوات مقابل 42.60% نالتها تيموشينكو.

تيموشينكو ترفض التسليم بهزيمتها (رويترز)
ورفضت رئيسة الوزراء في وقت سابق التسليم بهزيمتها التي تنبأ بها استطلاعا رأي أجريا للناخبين عند خروجهم من مراكز التصويت، واعتبرت أن من السابق لأوانه تحديد الفائز.

وأدلي نحو 37 مليون ناخب أوكراني بأصواتهم أمس الأحد في جولة إعادة حاسمة لانتخابات الرئاسة يتخوف مراقبون من أن تسفر عن حلقة جديدة من انعدام الاستقرار في البلاد.

وكان الاثنان قد تبادلا الأسابيع القليلة الماضية الاتهامات بتزوير الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت يوم 17 يناير/كانون الثاني، وفاز فيها يانكوفيتش بفارق 10% من الأصوات.

وهددت تيموشينكو في وقت سابق بدعوة المحتجين للخروج إلى الشوارع في تكرار "للثورة البرتقالية" التي شهدتها البلاد عام 2004 إذا رأت أن هذه الجولة غير نزيهة.

ومن المتوقع أن تعيد نتائج الانتخابات الحالية ضبط العلاقات مع روسيا، التي تدهورت في ظل الرئيس المنتهية ولايته فيكتور يوشينكو المؤيد للغرب وتحديد سرعة انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي، الذي ينظر بشكل واسع إلى أن تيموشنكو أكثر حماسا للانضمام إليه، مقابل يانكوفيتش الذي كانت الثورة البرتقالية قد صورته على أنه لعبة في أيدي روسيا.

المصدر : وكالات

التعليقات