قتيلان بهلمند وعملية وشيكة ضد طالبان
آخر تحديث: 2010/2/5 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر كردية: مقتل 10 من الحشد الشعبي باستهداف سيارتين قرب كركوك بالعراق
آخر تحديث: 2010/2/5 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/21 هـ

قتيلان بهلمند وعملية وشيكة ضد طالبان

مصارعة الكلاب في كابل ديسمبر/ كانون الأول 2008 وهي رياضة شتوية يقبل عليها الأفغان (الفرنسية-أرشيف)

قتل اليوم شخصان على الأقل بقنبلة فجرت عن بعد بين جمهورٍ كان يتابع مصارعة للكلاب في لشكر غاه كبرى مدن هلمند جنوبي أفغانستان، في وقت يستعد فيه حلف شمال الأطلسي (ناتو) لعملية بولاية قندهار المجاورة وصفت بالأكبر على الإطلاق منذ إسقاط نظام طالبان قبل تسع سنوات تقريبا.

وقال نائب قائد شرطة هلمند إن دراجة مفخخة رُكنت قرب جمهور يتابع مصارعة للكلاب وفجرت عن بعد، وتحدث عن عشرين جريحا سقطوا أيضا بالهجوم.

وكان أكثر من ثمانين شخصا قتلوا في تفجير مماثل في قندهار قبل نحو عامين، كان بين الأعنف بأفغانستان، واستهدف جمهورا كان يتابع مصارعة للكلاب، وهي رياضة شتوية يقبل عليها الأفغان.

أكبر العمليات
وهلمند أحد أهم معاقل طالبان، وتستعد قوات الناتو والجيش الحكومي لعملية فيها وصفت بالأكبر منذ 2001، ويتوقع أن تبدأ عندما يعود الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الأسبوع المقبل من جولة خارجية.

وقال مسؤولون بالحلف إن أغلب القوات تتوجه إلى الجنوب للمشاركة في "حملة مشتركة في داري" وهي تستهدف إخراج طالبان من المراكز السكانية، وبينها بلدة مارجا قرب لشكر غاه.

إعلان مسبق
ولم تستبعد نيويورك تايمز أن يكون الإعلان عن الهجوم قبل أيام عديدة من بدئه –وهو شيء غريب نسبيا على المؤسسة العسكرية- متعمدا غرضه منح المدنيين وقتا كافيا لمغادرة أماكن العمليات وتقليل الخسائر بينهم.

لكن الصحيفة نقلت عن سث جونز أحد كبار المختصين السياسيين بمؤسسة راند للأبحاث، قوله إن الإعلان المسبق عن العملية ربما يمنح أيضا المسلحين فرصة الهرب.

وقال قائد طالبان في مارجا إن الحركة تعلم بأن البلدة مستهدفة بحملة أكبر من سابقاتها "وهذا لا يرهبها وستدافع عنها حتى آخر قطرة دم". 

المصدر : وكالات

التعليقات