مسؤول خليجي يدافع عن نظم الصواريخ
آخر تحديث: 2010/2/4 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/4 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/20 هـ

مسؤول خليجي يدافع عن نظم الصواريخ

صواريخ باتريوت قرب قاعدة أميركية في الكويت (رويترز-أرشيف)
 
دافع مسؤول خليجي عن حق دول الخليج في احتضان أنظمة دفاع صاروخية أميركية لـ"حماية أمنها من أية اعتداءات محتملة"، واستغرب ردود إيران "المبالغ فيها".
 
وقال رئيس مجلس التنمية السياسية ومستشار ملك البحرين للشؤون الإعلامية نبيل بن يعقوب الحمر في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط نشر اليوم "لا ينبغي لأي طرف أن ينتقد سعي دول الخليج للدفاع عن أراضيها".
 
وتحدث مسؤولون أميركيون الأحد الماضي عن أنظمة دفاع صاروخي نصبت مؤخرا في منطقة الخليج لمواجهة ما وصفت بالتهديدات الإيرانية، وشملت منصات إطلاق صواريخ باتريوت في البر ونشر سفن مزودة بأنظمة دفاع صاروخي في البحر المتوسط، في تطور جاء في وقت تصاعدت فيه الأزمة النووية الإيرانية، وسط تهديدات غربية بفرض عقوبات أشد.
 
دفاعية بحتة
وقال المسؤول البحريني "لا أعتقد أن خطوة نشر أنظمة صواريخ دفاعية يمكن أن تعتبر موقفا عدائيا كما تصوره بعض الأطراف"، ووصف الأمر بـ"عملية دفاعية بحتة".
 
وقال "طهران تبالغ دائما في ردة فعلها، والغريب أنهم يملكون، كما يصرحون، أحدث الأسلحة الهجومية التي يصل مداها لدول الخليج جميعا" قبل أن يتساءل "لم يقل أحد إن هذه الأسلحة الدفاعية موجهة ضد إيران تحديدا، فلماذا اعتبرت إيران أنها المقصودة من هذه الخطوة؟".
 
وأبدت دول الخليج أكثر من مرة معارضتها لاستعمال أراضيها منطلقا لضربة ضد إيران.
 
وحذر مسؤولون إيرانيون مرارا من أن صواريخ بلادهم تصل إلى دول الخليج كلها إذا استعملت أراضيهم في توجيه ضربة عسكرية.
 
حيلة ومؤامرة
ووصفت الخارجية الإيرانية نشر النظم الصاروخية بـ"مؤامرة وحيلة من دول أجنبية لخلق مشاعر الخوف من إيران" لإقناع دول الخليج بحاجتها إلى الحماية الأميركية.
 
وتحدث قائد أركان الجيش الإيراني اللواء حسن فيروز آبادي اليوم عن حرب نفسية يمارسها الأميركيون على حد وصفه، لكن اللواء فيروز آبادي قلل أيضا من شأن هذه النظم الدفاعية ونقلت عنه وكالة أنباء العمال قوله "ليس الأمر بجديد علينا.. أُبلغنا بها عندما نصبت وأُبلغنا حتى بأماكنها وبدقة"، قبل أن يضيف "صواريخ باتريوت يمكن إبطال مفعولها بتكتيكات بسيطة".
المصدر : وكالات

التعليقات