كلينتون ترفض مبادلة أميركيين بإيرانيين
آخر تحديث: 2010/2/4 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/4 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/20 هـ

كلينتون ترفض مبادلة أميركيين بإيرانيين

كلينتون دعت إيران للإفراج الفوري عن الأميركيين من جانب واحد (الفرنسية-أرشيف)

رفضت وزيرة الخارجية الأميركية المقترح الإيراني بالإفراج عن ثلاثة سياح أميركيين محتجزين بطهران مقابل الإفراج عن سجناء إيرانيين بالولايات المتحدة، وقالت إن على إيران أن تفرج فوراً عن الأميركيين.
 
فقد جددت هيلاري كلينتون أمس الأربعاء دعوتها لإيران الإفراج غير المشروط عن السجناء الأميركيين الثلاثة، وقالت "إننا نؤمن بأنهم سجنوا بغير حق ويجب أن يُفرج عنهم دون أدنى تأخير".
 
وأضافت للصحفيين بواشنطن "إننا ملتزمون بشدة بأن نوضح للإيرانيين بأنهم يجب أن يفعلوا ذلك لأسباب إنسانية لأنه لا أساس لاعتقال مواطنينا".
 
وتأتي تلك التصريحات بعد يوم من إعلان الرئيس الإيراني أن بلاده قد تطلق السجناء الأميركيين الثلاثة المحتجزين في طهران مقابل الإفراج عن سجناء إيرانيين بالولايات المتحدة.
 
وقال محمود أحمدي نجاد في مقابلة مع التلفزيون الحكومي، إنه جرى عقد بعض المفاوضات لتبادل السائحين الأميركيين بإيرانيين محتجزين بالولايات المتحدة "لم توجه إليهم تهم واضحة".
 
لكن كلينتون أكدت أمس أنه لا صحة لوجود مفاوضات جارية بين واشنطن وطهران بخصوص السجناء الثلاثة، وشددت على أنه ينبغي على إيران أن تفرج عن المحتجزين الأميركيين من جانب واحد.
 
وأضافت أن الحكومة الإيرانية تدرك أنه إذا كان لديها أي استفسارات حول إيرانيين بالسجون الأميركية، فإنه بإمكانها طلب معلومات من خلال القنوات المناسبة.
 
وكانت إيران احتجزت ثلاثة سائحين أميركيين في يوليو/ تموز الماضي، عندما ضلوا الطريق وعبروا الحدود من المنطقة الكردية بالعراق. وأودع الثلاثة في سجن إيفين، بالعاصمة طهران.
 
وتقول طهران إن أميركا تحتجز بسجونها 11 مواطناً إيرانياً بشكل "غير قانوني" بمن فيهم العالم النووي شاهرام أميري الذي اختفى بالسعودية العام الماضي بعد أن زارها لأداء مناسك الحج.
المصدر : وكالات

التعليقات