أردوغان يصافح الجنرال إيلكر أثناء حضورهما جنازة (الفرنسية)

التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بقائد القوات المسلحة الأحد بعد يومين من القبض على اثنين من الجنرالات المتقاعدين بتهمة الضلوع في مؤامرة للإطاحة بالحكومة.
 
وذكرت قناة "سي أن أن" التركية التلفزيونية أن الرجلين شاركا في تشييع جنازة، وأن أردوغان وجه الدعوة للجنرال إيلكر باسبوغ للحضور لمكتبه لإجراء محادثات لم يكن محددا لها موعد مسبق.
 
وألقت السلطات التركية في الأسبوع الماضي القبض على نحو 50 ضابطا، ووجهت الاتهام فيما بعد لأكثر من 30 فيما يتصل بمخطط مزعوم عام 2003 لإسقاط حكومة حزب العدالة والتنمية.
 
وكان باسبوغ عقد مع الرئيس التركي عبد الله غل وأردوغان يوم الخميس اجتماعا لم يكن محددا له موعد مسبق، في خطوة أحرزت بعض التقدم نحو نزع فتيل التوتر بين الحكومة والجيش. غير أنه في يوم الجمعة جرت موجة اعتقالات ثانية لأفراد من الجيش.
 
وقال غل في لقاء مع صحيفة حريات نشر السبت إن من يرتبكون أخطاء في مؤسسات الدولة "يجب أن يُتخلّص منهم"، في تحذير مباشر للجيش الذي أوقف عشرات من ضباطه المتقاعدين والعاملين للاشتباه في ضلوعهم بمخطط انقلابي على حزب العدالة والتنمية في 2003، وهي أزمة قال الرئيس التركي إنه واثق أن الأتراك سيتجاوزونها تماما، لكنها أضرت مع ذلك البورصة التركية والليرة.
 
ويقول محللون إن البلاد باتت مستقطبة بشكل متزايد بين مؤسسة علمانية بما فيها الجيش وحزب العدالة والتنمية الحاكم.
 
تنديد بظاهرة "إسلاموفوبيا"
من ناحية أخرى اعتبر أردوغان أن ظاهرة "إسلاموفوبيا" جريمة ضد الإنسانية مثلها مثل مناهضة السامية والعنصرية، لافتا إلى أن تجريم كل المسلمين بسبب عمل هامشي أمر خاطئ.
 
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله أمام ممثلين عن المنظمات غير الحكومية إن الإسلاموفوبيا جريمة ضد الإنسانية كمناهضة السامية والعنصرية. وأدان الهجمات العنصرية الأخيرة ضد المدنيين الأتراك في الدول الأوروبية.
 
وأشار أردوغان إلى أن بلاده أحرزت تقدما ملحوظا في العملية الرامية لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، ولفت إلى أن هنالك 5.5 ملايين تركي يعيشون بدول الاتحاد وساهموا بشكل كبير في تطوير هذه البلدان.
 
وذكر أن تأشيرات الدخول ألغيت بين بلاده و23 دولة أخرى خلال السنوات السبع الأخيرة، لافتا إلى أنقرة تخطط أيضا لإلغاء تلك التأشيرات مع روسيا أيضا خلال زيارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف المقررة في مايو/أيار المقبل.

المصدر : وكالات