إيران تنشئ موقعين للتخصيب
آخر تحديث: 2010/2/22 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/22 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/9 هـ

إيران تنشئ موقعين للتخصيب

إيران تؤكد أن برنامجها النووي مخصص لإنتاج الكهرباء (رويترز-أرشيف)

أعلنت إيران أنها حددت نحو 20 موقعا محتملا لتخصيب اليورانيوم وأنه يمكن أن يبدأ إنشاء اثنين منها خلال العام الجاري.
 
وأكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أنه رفع تقريرا إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن هذه المواقع.
 
وقال صالحي في تصريح أوردته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "يجب أن نبدأ بناء موقعين للتخصيب العام القادم في الموقعين الجديدين، نعتزم استخدام أجهزة طرد مركزي جديدة".
 
من جهتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عنه قوله إنه من المقرر أن يتم بناء الموقعين الجديدين وسط الجبال لتفادي "هجمات" محتملة. ويذكر أن العام الإيراني الجديد يبدأ في 21 مارس/آذار المقبل.
 
وكانت إيران أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عزمها بناء عشرة مواقع جديدة لتخصيب اليورانيوم تكون مطابقة لحجم تلك الموجودة بمفاعل نطنز.
 
ويأتي الكشف عن هذه المشاريع في وقت تسعى فيه القوى الغربية إلى التوصل إلى اتفاق مع طهران لتخصيب اليورانيوم في الخارج.
 
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكرت في تقرير لها الخميس أن معلوماتها عن الأنشطة الإيرانية تخلق قلقا بأن إيران تعكف حاليا على إنتاج رأس حربي نووي.
 
وأكد التقرير أيضا أن إيران أنتجت أول دفعة صغيرة لها من اليورانيوم المخصب لمستوى أعلى عند 20% لكنها لم تقدم لمفتشي الوكالة الإشعار المسبق اللازم.
 
وتعد هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها الوكالة -التي تتخذ من فيينا مقرا لها- مثل هذه الصيغة في أحد تقاريرها في وقت تقود فيه الولايات المتحدة جهودا لفرض مجموعة رابعة من العقوبات الدولية على إيران بسبب برنامجها النووي.
 
في المقابل تؤكد طهران أن البرنامج يهدف فقط لإنتاج الكهرباء أو النظائر النووية لاستخدامها في الزراعة أو الطب.
المصدر : وكالات