آمال بإطلاق زعيمة المعارضة بميانمار
آخر تحديث: 2010/2/2 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن مصادر طبية: قتيل و 8 جرحى في عملية الطعن في فنلندا
آخر تحديث: 2010/2/2 الساعة 19:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/18 هـ

آمال بإطلاق زعيمة المعارضة بميانمار

سلطات ميانمار سمحت لسوتشي بلقاء دبلوماسين أميركيين مؤخرا (الفرنسية)

قال وزير الخارجية التايلندي إن المجلس العسكري الحاكم في ميانمار قد يطلق زعيمة المعارضة أونغ سان سو تشي في الانتخابات العامة المقررة في وقت لاحق من العام الجاري.

ورجح كاسيت بيروميا أن تطلق سو تشي عند إعلان موعد الانتخابات أو أثناء إجرائها، مشيرا إلى أن رئيس وزراء ميانمار تين سين طمأن زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بأن الانتخابات ستجرى هذا العام وستشكل بعدها حكومة جديدة. وتوقع أن تجرى هذه الانتخابات في النصف الثاني من العام 2010.

ولم يحدد المجلس العسكري في ميانمار بعد أي موعد لإجراء الانتخابات العامة، وهي الأولى منذ الانتخابات التي جرت عام 1990 وحققت فيها الرابطة القومية من أجل الديمقراطية بزعامة سو تشي فوزا كاسحا، لكن الجيش الذي يحكم البلاد منذ انقلاب العام 1962 حرمها من السلطة. وتطالب الرابطة بأن تكون نتائج 1990 أساسا لأي تسوية سياسية مستقبلية.

يشار إلى أن سو تشي قضت أكثر من 14 عاما من الـ20 عاما الماضية رهن الاحتجاز، وقد مددت الإقامة الجبرية المفروضة عليها حتى نوفمبر/تشرين الثاني القادم بعد اتهامها بإيواء رجل أميركي اجتاز البحيرة المجاورة لمنزلها للقائها. وسمح لها مؤخرا بلقاء دبلوماسيين أميركيين، وأعربت عن أملها بأن تؤدي الاتصالات إلى إصلاحات ديمقراطية.

المصدر : الفرنسية

التعليقات