منتسبون جدد للجيش الأميركي يؤدون تمارين في إحدى القواعد الأميركية
(رويترز-أرشيف)

اعتقلت السلطات الأميركية خمسة أميركيين مسلمين للتحقيق معهم في قضية تسمم غذائي في قاعدة "فورت جاكسون" العسكرية الأميركية.
  
ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية عن مصادر مطلعة القول إن الرجال الخمسة محتجزون منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي للتحقيق معهم في اتهامات بمحاولة تسميم المؤن الغذائية الخاصة بالقاعدة الواقعة في كارولينا الجنوبية.
 
وأشارت الشبكة إلى أن المتهمين الخمسة كانوا يعملون ضمن برنامج الترجمة العربية في القاعدة، وقال أحد المصادر "كلهم من الناطقين باللغة العربية"، وذكرت مصادر أخرى أن المشتبه فيهم مسلمون.
 
وذكرت شبكة "أن بي سي" الإخبارية اليوم أن الرجال الخمسة من المسلمين، ونقلت عن مصدر -لم تحدده- قوله باحتمال أن يكونوا على صلة بخمسة مسلمين آخرين ألقي القبض عليهم في العاصمة واشنطن في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أن كشفت السلطات خططهم للسفر إلى باكستان لـ"الجهاد ضد الأميركيين هناك".
 
وقال المتحدث باسم قسم التحقيقات الجنائية في الجيش الأميركي كريس غراي إن التحقيق في مخطط قاعدة فورت جاكسون الذي بدأ قبل شهرين لا يزال جاريا، وإن الجيش يتعامل مع الاتهامات "بجدية تامة" غير أنه "لم يتم التوصل لمعلومات تدعم الاتهامات بعد".
 
وقال مكتب التحقيقات الاتحادية (أف بي آي) إنه "على علم" بتحقيق فورت جاكسون، غير أنه أضاف أن التحقيقات ستجري بمعرفة قسم التحقيقات الجنائية التابع للجيش.
  
وكانت أنباء التحقيق قد ظهرت بعد حادث القتل العشوائي في قاعدة فورت هود العسكرية بولاية تكساس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي الذي أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 31 آخرين.
 
وتوجهت أصابع الاتهام لضابط مسلم برتبة رائد يدعى نضال مالك حسن وهو أميركي من أصل فلسطيني، ويعمل بالجيش طبيبا نفسيا. ووجهت له اتهامات ولا تزال الدعوى المرفوعة عليه أمام القضاء.

المصدر : الألمانية