على خامنئي قال إن الاتهامات الغربية لا أساس لها (الفرنسية-أرشيف)

قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي إن طهران لا تسعى لامتلاك السلاح الذري، بعد يوم من إبداء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قلقها من احتمال أن تكون طهران تعمل على صنع قنبلة نووية.
 
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن خامنئي قوله إن "اتهامات الغرب لا أساس لها من الصحة لأن معتقداتنا الدينية تمنعنا من استخدام مثل هذه الأسلحة".
 
من جهته اعتبر مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أن التقرير "لا أساس له".
 
مخاوف جدية
وفي إطار ردود الفعل أيضا على تقرير الوكالة أعلن المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن التقرير "يؤكد المخاوف الجدية" حيال البرنامج النووي الإيراني.
 
وقال أولريخ فيلهلم إن تحدي طهران المستمر لقرارات الأمم المتحدة ومواصلتها لسياسة نووية خطيرة يجبران المجتمع الدولي على السعي إلى فرض مزيد من العقوبات الشاملة ضد النظام الإيراني.
 
ألمانيا اعتبرت تقرير الوكالة يعكس المخاوف من برنامج إيران النووي (الفرنسية)
أما وزارة الخارجية الروسية فقالت إن على إيران أن تتعاون بهمة أكبر مع وكالة الطاقة الذرية حتى تقنع المجتمع الدولي بأن برنامجها سلمي.
 
وكانت الوكالة الدولية ذكرت في تقرير لها الخميس أن معلوماتها عن الأنشطة الإيرانية تخلق قلقا بأن إيران تعكف حاليا على إنتاج رأس حربي نووي.
  
وأكد التقرير أيضا أن إيران أنتجت أول دفعة صغيرة لها من اليورانيوم المخصب لمستوى أعلى عند 20% لكن الجمهورية الإسلامية لم تعط المفتشين الإشعار المسبق اللازم.
  
يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها مثل هذه الصيغة في أحد تقاريرها.
 
ويمكن لهذه التطورات أن تزيد من بواعث القلق الغربية من سعي إيران لتطوير قدرتها على إنتاج أسلحة نووية من عملية التخصيب.
 
وتقول إيران إن برنامجها النووي يهدف فقط لإنتاج الكهرباء أو النظائر النووية لاستخدامها في الزراعة أو الطب.
 
وكان المبعوث الإيراني لدى الوكالة الدولية قد أكد الأربعاء أن بلاده لن تتخلى عن تخصيب اليورانيوم وأنه يتعين على الغرب أن يعتاد على التعامل مع إيران على أنها دولة "تتقن التخصيب".
    
وتقود الولايات المتحدة جهودا لفرض مجموعة رابعة من العقوبات الدولية على إيران بسبب برنامجها النووي، وقال سلطانية "لغة التهديد تعكس عقلية استعمارية"، وأضاف "من خلال تهديد إيران بمجلس الأمن، بالعقوبات، بالعمل العسكري تجعلون حياتكم أكثر صعوبة.. هذا لا يفيد".

المصدر : وكالات