انقلابيو النيجر يعلقون الدستور
آخر تحديث: 2010/2/19 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/19 الساعة 02:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/6 هـ

انقلابيو النيجر يعلقون الدستور

تانجا محتجز في مكان قريب من القصر الرئاسي في العاصمة نيامي (الفرنسية-أرشيف)

أعلن قادة الانقلاب الذي أطاح برئيس النيجر مامادو تانجا تعليق دستور البلاد وحل جميع مؤسسات الدولة، كما أعلنوا فرض حظر التجول أثناء الليل.

وقرأ العقيد جوكوي عبد الكريم المتحدث باسم المجلس العسكري الذي أطلق على نفسه اسم المجلس الأعلى لاستعادة الديمقراطية بيانا بهذا الشأن عبر محطات الإذاعة والتلفزة الرسمية.

وكانت مصادر عسكرية ذكرت في وقت سابق أن جنودا متمردين يقودهم عقيد بالجيش اعتقلوا رئيس البلاد مامادو تانجا بعد اقتحام قصره في معركة بالأسلحة استغرقت أربع ساعات وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة جنود، مشيرة إلى أن الرئيس تانجا ووزراء الحكومة محتجزون في مكان قريب من القصر الرئاسي في العاصمة نيامي.

وقال مصدر عسكري في النيجر إن الانقلابيين بقيادة العقيد آدمو هارونا نجحوا في الإطاحة بالرئيس تانجا. وقطعت الإذاعة الرسمية البرامج العادية لتذيع موسيقى عسكرية في بداية المساء.

وقد شوهدت أعمدة من الدخان تتصاعد من القصر وسط إطلاق نيران كثيف بعدما هاجم جنود في عربات مصفحة المبنى الذي كان يعقد فيه تانجا اجتماعا وزاريا.

وقالت مصادر في مستشفى إن ما لا يقل عن ثلاثة جنود قتلوا في الاشتباكات، ورأى شاهد من رويترز في وقت سابق خمسة جنود مصابين في مستشفى.

وقالت امرأة من سكان نيامي إن الهدوء قد عاد للعاصمة واتخذت دبابات مواقع قرب الثكنات التي أفادت شائعات بأن تانجا وأعضاء بحكومته محتجزون فيها.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كرولي إن الوضع في النيجر غامض وإن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب.

وأضاف أن واشنطن لا تدافع عن عنف من هذا القبيل، ولكنها ترى أن النيجر تحتاج إلى المضي قدما نحو إجراء انتخابات وتشكيل حكومة جديدة.

وقبل ذلك قالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي كانت تسعى منذ شهور لإيجاد حل للأزمة بين تانجا والمعارضة إنها ستفرض عقوبات جديدة على أي مجموعة تتولى السلطة بطريقة غير دستورية.

وتعرض تانجا لانتقادات واسعة وعقوبات دولية بعد أن حل البرلمان وأدخل تعديلات دستورية عام 2009 منحته مزيدا من السلطات ومددت حكمه بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي ومدتها خمسة أعوام.

يشار إلى أن تانجا، وهو ضابط سابق بالجيش، كان قد تولى السلطة في العام 1999 في دولة شهدت انقلابات عديدة وفترات طويلة من الحكم العسكري منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960.

المصدر : وكالات

التعليقات