اعتقال مدع تركي بمؤامرة انقلاب
آخر تحديث: 2010/2/17 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/17 الساعة 16:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/4 هـ

اعتقال مدع تركي بمؤامرة انقلاب

السلطات التركية اعتقلت أكثر من 200 بينهم ضباط بقضية أرغنكون (رويترز-أرشيف)
 
اعتقلت السلطات التركية ممثلا للادعاء العام في إقليم شرقي البلاد بتهمة الانتماء لما تعرف بجماعة أرغنكون المتهمة بالتآمر للإطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية التي يقودها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
 
وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن إيهان جيهانر ألقي القبض عليه أمس الثلاثاء بعد مداهمة مكتبه ومنزله بطلب من المدعي العام في إقليم إرزينكان شرقي تركيا. وقد وصفت نقابة القضاة والمدعين الاعتقال بأنه "انتهاك خطير للقانون".
 
وأوضحت وسائل إعلام تركية أن ممثل الادعاء المعتقل إيهان جيهانر أجرى تحقيقا بشأن منظمة دينية في إرزينكان في العام 2007، مشيرة إلى أنها أول مرة يلقى فيها القبض على مدع في تركيا.
 
وقد ألقي القبض على أكثر من 200 شخص بينهم ضباط في الجيش ومحامون وساسة منذ تسليط الضوء على ما بات يعرف باسم قضية أرغنكون قبل عامين ونصف العام.
 
ويتهم الادعاء جماعة أرغنكون -التي توصف بأنها قومية متطرفة- بالتخطيط لإحداث فوضى عبر تفجيرات وهجمات بأنحاء تركيا لتبرير تدخل الجيش تمهيدا لانقلاب عسكري يطيح بحكومة أردوغان.
 
ويرى منتقدو حكومة حزب العدالة والتنمية التركي أنها استغلت تحقيقات أرغنكون للنيل من خصومها السياسيين.
 
وفي تطور متصل ذكرت وسائل إعلام تركية أن ضابطين كبيرين بالبحرية التركية برتبة أدميرال أدليا بشهادتيهما كمشتبه بهما أمس الثلاثاء فيما يتعلق بمؤامرة أخرى لتقويض حزب العدالة والتنمية.
المصدر : وكالات

التعليقات