تيموشينكو تطعن في فوز يانكوفيتش
آخر تحديث: 2010/2/14 الساعة 04:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/14 الساعة 04:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/29 هـ

تيموشينكو تطعن في فوز يانكوفيتش

تيموشينكو: عدم الذهاب إلى المحكمة يعني التخلي عن أوكرانيا للمجرمين دون قتال (الفرنسية)

أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو اليوم السبت أن لديها أدلة على أن منافسها الفائز في الانتخابات الرئاسية فيكتور يانكوفيتش ارتكب عمليات غش، وأنها ستطعن في فوزه بالانتخابات أمام المحاكم. ولكنها في نفس الوقت تعهدت بعدم مطالبة المواطنين بتنظيم احتجاجات.

وقالت تيموشينكو في كلمة وجهتها إلى الأمة عبر التلفزيون، في أول ظهور علني لها بعد الانتخابات التي جرت في السابع من فبراير/شباط الجاري، "أريد أن أعلن بوضوح أن يانكوفيتش ليس رئيسنا، ومهما يحدث في المستقبل فلن يصبح أبدا رئيس أوكرانيا المنتخب شرعيا".

وقالت "اليوم أستطيع أن أقول لكم بحزم إن الانتخابات في أوكرانيا كانت مزورة، وهذا ليس إعلانا سياسيا ولكنه تقييم قانوني واضح من جانب المحامين".

وأضافت أن أكثر من مليون من الأصوات التي كانت ستمنحها الفوز تم الاحتيال عليها، وأنها اعتمادا على هذه الأدلة، ستتخذ الإجراء الوحيد الممكن وهو الطعن في نتائج الانتخابات أمام المحكمة.

وقالت "سأدافع عن دولتنا وعن خيارها على أساس وثائق قانونية.. فعدم الذهاب إلى المحكمة يعني التخلي عن أوكرانيا للمجرمين دون قتال".

تيموشينكو تواجه يانكوفيتش دون اللجوء إلى الشارع (الجزيرة-أرشيف)
دون احتجاج
وتعهدت تيموشينكو في الوقت نفسه بعدم مطالبة المواطنين بتنظيم احتجاجات حاشدة مثلما فعلت عندما طعنت في انتخابات عام 2004 خلال ما سمي الثورة البرتقالية.

وأضافت تيموشينكو "لن أوجه دعوة أخرى لتنظيم مظاهرات في ميدان الاستقلال، ولن أسمح باحتجاجات عامة".

وكان الطعن القانوني الذي قدمته تيموشينكو الثلاثاء قد أدى إلى إعادة فرز الأصوات في بعض مناطق أوكرانيا، خاصة في منطقة من القرم التي هي من معاقل يانكوفيتش.

إشادة وتهنئة
وقد اعتبر المراقبون الأجانب الانتخابات نزيهة، ووصفتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأنها "عرض مثير للإعجاب"، ودعت الزعماء السياسيين إلى الاستماع إلى "حكم الشعب".

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد هنأ الرئيس الأوكراني الجديد فيكتور يانكوفيتش بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وقال بيان من البيت الأبيض إن "التعبير السلمي عن الإرادة السياسية للناخبين في أوكرانيا خطوة إيجابية أخرى لتعزيز الديمقراطية في البلاد".

وفي وقت سابق تلقى يانكوفيتش تهنئة بالفوز من الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، وقالت متحدثة باسم الرئيس الروسي "لا نرى أي مشاكل، ونأمل كثيرا أن تكون علاقاتنا أفضل مما كانت عليه في عهد (الرئيس السابق) فيكتور يوتشينكو".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات