فوربس: القاعدة أفلست ماليا
آخر تحديث: 2010/2/12 الساعة 02:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/12 الساعة 02:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/28 هـ

فوربس: القاعدة أفلست ماليا

أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة (الجزيرة-أرشيف)

قالت مجلة "فوربس" الأميركية الاقتصادية إن تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن يعاني مشاكل مالية كبيرة تحول دون تنظيم عمليات.

واستند تقرير للمجلة في عددها لشهر مارس/آذار المقبل إلى معلومات رئيس قسم مكافحة تمويل "الإرهاب" في وزارة المالية الأميركية ديفد كوهين التي قال فيها "القاعدة تسير إلى الأسوأ ماليا ولم يعد لديها الأموال الكافية لتنفيذ هجمات إرهابية".
 
وأشار المسؤول إلى ما سماه "شرائط التسول" التي ظهرت في الفترة الأخيرة لبعض قيادات القاعدة، بينما بلغت ميزانية القاعدة قبل هجمات سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة نحو 30 مليون دولار.
 
وأضافت المجلة أن القاعدة "لم يعد بمقدورها تقديم هدايا للمواطنين وأن العديد من المتدربين في معسكرات الإرهاب اضطروا إلى سداد قيمة التدريب العسكري والإقامة واستخدام السلاح".
 
وعزت المجلة مشاكل القاعدة المالية إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لملاحقة عمليات التمويل من قبل رجال أعمال وشركات ومنظمات متعاطفة مع التنظيم.
 
وذكرت أن القاعدة "تحتاج إلى المال ليس فقط لتجهيز وتنفيذ الهجمات وإنما لتقديم الرشى إلى السلطات والساسة وإصدار وثائق السفر ومساعدة أسر الانتحاريين".
المصدر : الألمانية

التعليقات