يانوكوفيتش أعلن فوزه بالفعل (رويترز)

قالت لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية اليوم الأربعاء إنها أنهت فرز الأصوات بالانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد الماضي، وإن نتائج الفرز الأولي تعطي الفوز بفارق ضئيل لزعيم المعارضة فيكتور يانوكوفيتش.

وقد أظهرت النتائج نيل زعيم المعارضة الأوكرانية فيكتور يانوكوفيتش 48.95% من الأصوات في انتخابات الأحد الماضي، متقدما بنسبة 3.48% على منافسته يوليا تيموشينكو التي حصلت على 45.47%.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية التي أعلنت هذه النتائج إن إعلان نتائج الانتخابات الرسمية يجب أن يكون قبل 17 فبراير/شباط الجاري.

وكان يانوكوفيتش قد أعلن فوزه بالفعل، كما احتشد الآلاف من أنصاره للدفاع عن نتائج الانتخابات حسب قولهم، خارج مقر لجنة الانتخابات المركزية منذ يوم الاثنين في انتظار النتائج.

تشكيك في الانتخابات
وكانت المرشحة الخاسرة قد شككت في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بفوز منافسها فيكتور يانوكوفيتش، وتعهدت باللجوء للمحاكم للدفاع عن ما سمته الحق في انتخابات نزيهة رغم الإشادة الدولية بها.

تيموشينكو تتعهد باللجوء إلى القضاء (الفرنسية-أرشيف)
واعتبر سيرهي سوبوليف نائب رئيس كتلتها في البرلمان أن التصويت الذي جرى يوم الأحد كشف عن انتهاك للقانون وعن ضغط على الناخبين وتزوير واسع قام به فريق يانوكوفيتش وحزب الأقاليم.

وأعلن أن كتلة يوليا تيموشينكو ستدافع أمام المحاكم عن حقها وحق مواطنيها في انتخابات نزيهة وشفافة، إلا أنه لم يشر إلى دعوة لاحتجاجات في الشوارع.

إشادة دولية
يأتي رفض تيموشينكو الاعتراف بالهزيمة رغم الإشادة الدولية بنزاهة الانتخابات، حيث اعتبرت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بيان أنها "عرض مثير للإعجاب وانتصار للجميع في أوكرانيا" وأن على الزعماء السياسيين الاستماع إلى "حكم الشعب" وضمان انتقال سلمي وبناء للسلطة.

ورحب الاتحاد الأوروبي أيضا بالانتخابات والجو الهادئ الذي رافقها، وأعرب عن استعداده للعمل مع يانوكوفيتش، وذلك في بيان صادر عن مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد كاثرين أشتون.

المصدر : الجزيرة + وكالات