المظاهرات انطلقت قبل ساعات من تصويت البرلمان على رفع الرسوم الجامعية (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة نت في لندن مدين ديرية أن مظاهرات حاشدة اندلعت في العاصمة البريطانية احتجاجا على قرار الحكومة الائتلافية بزعامة المحافظين رفع الرسوم الجامعية الذي يستعد البرلمان للتصويت عليه مساء اليوم.
 
وقال المراسل إن المتظاهرين حاولوا الوصول إلى مقر البرلمان، لكن الشرطة البريطانية تصدت لهم ودارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين.

وينتظر أن يصوت البرلمان مساء اليوم على قرار رفع الرسوم الجامعية الذي يتوقع أن يلقى معارضة من بعض أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحكومي.
 
وقال سيمون هاغز نائب رئيس الحزب لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنه سيمتنع عن التصويت، في حين يتوقع أن يعارض زعيما الحزب السابقان تشارلس كينيدي ومينزيز كامبل القرار.
 
ويتوقع أيضا أن يعارض عدد من النواب المحافظين القرار مما يشكل أكبر تحد لسلطة الحكومة الائتلافية التي تسلمت السلطة في مايو/أيار الماضي.

وكان آلاف من طلبة الجامعات والكليات والمدارس في بريطانيا شاركوا على مدى الأسابيع الماضية في احتجاجات في كل أنحاء البلاد على خطط الحكومة لرفع رسوم التعليم بالجامعات، في وقت أقدم مئات الطلبة على احتلال بعض قاعات الجامعات.

وتهدف خطط الحكومة الائتلافية إلى رفع رسوم الدراسة الجامعية إلى 6000 جنيه إسترليني (نحو 9350 دولارا) في العام الدراسي الواحد ابتداء من العام 2012، مع منح الجامعات حق رفع الرسوم إلى 9000 جنيه، أي ما يعادل 3 أضعاف الرسوم الحالية تقريبا.

المصدر : الجزيرة + رويترز