سيارة للشرطة تتوقف بجانب نار أضرمها محتجون في أحد شوارع العاصمة (الفرنسية)

قوبل الإعلان عن جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية في هايتي باحتجاجات واسعة لم تخل من أعمال عنف على خلفية اتهامات بالتلاعب بنتائج الجولة الأولى التي أجريت في الثامن والعشرين من الشهر المنصرم.
 
فقد ذكرت مصادر محلية أن دويا لإطلاق النار سمع الثلاثاء في أجزاء من العاصمة الهايتية بورت أو برينس بعد الإعلان رسميا عن جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الشهر المقبل بين غود سيلستين المدعوم من قبل الرئيس الهايتي المنتهية ولايته رينيه بريفال والسيدة الأولى السابقة ميرلاند مانيغا.
 
وأوضح شهود عيان أن محتجين من أنصار الموسيقي صاحب الشعبية ميشيل مارتيلي -الذي حل ثالثا في الانتخابات الرئاسية- أضرموا النار في حواجز على الطرق في حي بتيونفيل وفي مخيم مكتظ بالناجين من الزلزال قرب القصر الرئاسي وألقوا الزجاجات الفارغة والحجارة وهم يرددون شعارات مناهضة للرئيس.
 
 ديميل يتلو نتائج الجولة الأولى من الانتخابات (الفرنسية)
دوريات أمنية
وعلى الفور قامت الشرطة بدوريات معززة في شوراع العاصمة التي غرقت أجزاء منها في الظلام بسبب انقطاع الكهرباء وأجبرت بعض المحتجين على إزالة بعض المتاريس والحواجز تحت تهديد السلاح.

وجاءت الاحتجاجات بعد ساعات من إعلان المجلس الانتخابي المؤقت في هايتي النتائج الأولية الرسمية بعد تسعة أيام من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت وسط احتجاجات واتهامات بالتلاعب وأعمال عنف متفرقة في الدولة الفقيرة الواقعة في البحر الكاريبي التي تعاني أيضا من تفشي وباء الكوليرا.
 
نتائج الانتخابات
ووفقا للنتائج المعلنة رسميا، جاء المرشح والمطرب الشعبي مارتيلي بعد سيلستين بفارق لا يتجاوز 1% في حين كانت التقارير الأولية التي واكبت عملية فرز الأصوات تشير إلى أن المرشحة مانيغا ستواجه مارتيلي في الجولة الثانية التي عادة ما تجرى بعد فشل أي من المرشحين بالفوز بنسبة تزيد عن 50% من عدد الأصوات بحسب الدستور.
 

"
اقرأ أيضا:

هايتي تاريخ من عدم الاستقرار
"

بيد أن النتائج الرسمية للانتخابات الرسمية التي أعلنها المتحدث باسم المجلس الانتخابي ريشار ديميل أظهرت تقدم مانيغا بواقع 31.37% من الأصوات مقابل 22.48% لسيلستين في حين حصل مارتيلي على 21,48% فقط.
 
وأعلن المجلس الانتخابي النتائج الأولية على أساس فرز أكثر من مليون صوت من أصوات نحو 4.7 ملايين ناخب مسجل على أن يتم إجراء جولة الإعادة في الـ16 من يناير/كانون الثاني المقبل كموعد أولي يتعين على المجلس الانتخابي أن يؤكده ببيان رسمي في الأيام القليلة القادمة.

المصدر : وكالات