القوات الأممية بهايتي مهددة بالكوليرا
آخر تحديث: 2010/12/8 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/8 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/3 هـ

القوات الأممية بهايتي مهددة بالكوليرا

أحد ضحايا الكوليرا في شوارع هايتي (الفرنسية-أرشيف)

كشف تقرير سلم لوزارة الخارجية الفرنسية أن وباء الكوليرا المنتشر في هايتي منذ شهور انتقل إلى أحد مخيمات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.   

وخلص التقرير الذي أعده البروفسور الفرنسي رونو بيارو إلى أن عدوى الوباء الذي خلف ألفي قتيل منذ ظهوره في منتصف أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، وصلت إلى مخيم  يقع بالقرب من نهر أرتيبونيت توجد به القوات النيبالية.

وسلمت الخارجية الفرنسية هذا التقرير إلى الأمم المتحدة، إلا أن هذه الأخيرة قالت إنه لا يوجد دليل يؤكد تلك المعلومات.

وبدوره قال ناطق باسم الأمم المتحدة في نيويورك إن البعثة الأممية في هايتي لم تؤكد ولم تنف ما جاء في تقرير البروفسور الفرنسي. وكشف المتحدث مارتان نسريكي أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعطى تعليمات للقوات الدولية في هايتي بمتابعة الوضع عن قرب.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي ينتظر فيه شعب هايتي نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثامن والعشرين من الشهر الماضي.

وفي هذا الصدد، قال مرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية مايكال مارتيلي إنه لن يعترف بنتائج الانتخابات التي خاض جولتها الثانية ضد مرشح الحزب الحاكم. 

وندد مارتيلي نيابة عن المعارضة بما وصفه بأنه مؤامرة من الحكومة والمجلس الانتخابي لتزوير النتائج لمصلحة مرشح حزب السلطة, الذي يؤيده الرئيس رينيه بريفال.
 
وكان الناخبون في هايتي قد توجهوا أواخر الشهر الماضي إلى مراكز الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس نواب جديد وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، إضافة إلى الرئيس.
المصدر : وكالات

التعليقات