مؤسس ويكيليكس يهدد بنشر المزيد
آخر تحديث: 2010/12/5 الساعة 05:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/5 الساعة 05:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/29 هـ

مؤسس ويكيليكس يهدد بنشر المزيد

آسانغ قال إنه اتخذ إجراءات أمنية بعد صدور تهديدات بقتله (الأوروبية-أرشيف)

هدد مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني جوليان آسانغ بتصعيد عملية نشر الوثائق السرية الأميركية إذا اعتُقل، في حين بدأت الشرطة الأسترالية تحقيقا بشأن كون آسانغ قد انتهك أيا من قوانين البلاد بما يجعله عرضة للمحاكمة فيها.

وقال آسانغ إن الأسرار المتبقية ستخرج دفعة واحدة عندما يستخدم عشرات الآلاف من الأشخاص كلمة السر لنشر الوثائق المشفرة الموزعة عليهم سلفا، إذا أصابه مكروه.

كما أوضح أنه اتخذ إجراءات أمنية بعد صدور تهديدات بقتله. وقال أحد محاميه إن موكله -الموجود في مكان غير معروف في بريطانيا- سيعترض بطريقة قانونية على محاولة تسليمه إلى السويد حيث رفعت عليه قضية اغتصاب.

كيفن رود: أي إجراء بشأن جواز سفر آسانغ  سيتوقف على توصيات الشرطة
(الفرنسية-أرشيف) 
تحقيق
في هذه الأثناء قال وزير الخارجية الأسترالي كيفن رود إن الشرطة بدأت تحقيقا بشأن كون الأسترالي آسانغ قد انتهك أيا من قوانين البلاد بما يجعله عرضة للمحاكمة فيها.

وأشار رود، على هامش مؤتمر للأمن في البحرين، إلى أن المدعي العام الأسترالي طلب من الشرطة الاتحادية قبل أيام التحقيق في كون آسانغ قد انتهك أي بند من القانون الجنائي الأسترالي.

واستنكر رود ما أقدم عليه آسانغ من "تسريب غير مصرح به لمعلومات سرية واتصالات دبلوماسية بين الدول".

وعندما سئل رود عن كون السلطات الأسترالية تدرس سحب جواز السفر الأسترالي من آسانغ أجاب "أي إجراء بشأن جواز سفره سيتوقف بشكل كامل على التوصيات التي تقدمها الشرطة الاتحادية الأسترالية".

في سياق متصل حظرت السلطات الأميركية في مذكرة إدارية السبت على جميع الموظفين والمتعاقدين محاولة دخول ويكيليكس والاطلاع على الوثائق الواردة فيه عبر أجهزة كمبيوتر حكومية باعتبار أن الملفات المعروضة لا تزال تحمل صفة السرية.

المصدر : وكالات

التعليقات