الاتحاد الأوروبي يعتبر وتارا (يمين) القائز الشرعي في انتخابات ساحل العاج (الفرنسية-أرشيف)

تواصل الدعم الدولي للمعارض الحسن وتارا في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التي أجريت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني بساحل العاج، وكان آخره تأييد الاتحاد الأوروبي، وذلك وسط رفض الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو التنحي.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو اليوم السبت في بيان "اتفق مع رسائل التهنئة الموجهة من المجتمع الدولي إلى وتارا باعتباره الفائز القانوني في الانتخابات الديمقراطية".

وأعرب باروسو عن قلقه بشأن تطورات الأحداث في ساحل العاج، داعيا الأطراف إلى احترام النتائج الانتخابية وعدم اللجوء إلى العنف.

من جانبه أعلن الاتحاد الأفريقي عن عزمه اتخاذ إجراءات بحق من قوض نتائج لجنة الانتخابات، حسب تعبيره.

ويأتي ذلك في وقت أدى فيه غباغبو ظهر اليوم اليمين الدستورية رئيسا للبلاد رغم أن قادة العالم يعارضون النتائج، وذلك بعد أن أعلن المجلس الدستوري يوم أمس فوزه وألغى نتائج سابقة كانت المفوضية المستقلة للانتخابات أعطت فيها الفوز لوتارا.

وقد ألغى المجلس نتائج المفوضية بحجة أنها لم تعلنها إلا أول أمس الخميس وتجاوزت بذلك المهلة الدستورية الممنوحة لها، والتي انتهت منتصف ليل الأربعاء.

وكانت المفوضية قد أعلنت الخميس فوز وتارا بنسبة 54.1% من أصوات الناخبين مقابل 45.9% لغباغبو، قبل أن يلغي المجلس هذه النتائج بصفته أعلى هيئة قضائية في البلاد.

المفوضية الأوروبية تدعو إلى عدم اللجوء إلى العنف في ساحل العاج (الفرنسية)
رفض غباغبو
وفي إطار مواجهته للاعتراضات الدولية قال غباغبو إنه لن يفرط مطلقا في "سيادة البلاد"، مضيفا أمام حشد من أنصاره بعد تأدية اليمين الدستورية "سأواصل العمل مع جميع دول العالم".

وقال "لقد شهدت الأيام الأخيرة حالات مزعجة من التدخل" مضيفا "أدعو زملائي إلى عدم السماح للآخرين بالتدخل في شؤوننا".

وكانت عدة جهات دولية رفضت إعلان فوز غباغبو، وقالت إن وتارا هو الفائز الحقيقي، منها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي حثت على قبول فوز وتارا.

وقالت الولايات المتحدة وفرنسا والأمم المتحدة ومجموعة إيكواس إن نتائج الانتخابات التي أجريت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني تظهر أن المعارض الحسن وتارا هو الفائز الشرعي.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ساحل العاج قد رفضت الجمعة الاعتراف بإعلان المجلس الدستوري فوز غباغبو، وأكدت صحة فوز وتارا وفق النتيجة التي أعلنتها الخميس المفوضية المستقلة للانتخابات.

المصدر : وكالات