بوتين: الوقت لم يحن بعد للإعلان عن القرار بشأن من يترشح (رويترز-أرشيف)

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أنه والرئيس دميتري ميدفيديف سيتخذان قرارا توافقيا بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في عام 2012، مستبعدا إجراء أي تعديل وزاري قبل الانتخابات.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بوتين قوله إن التاريخ الذي سيُتخذ فيه قرار بشأن المشاركة في الانتخابات الرئاسية لم يحن بعد، وإنه سيتشاور مع ميدفيديف، مشيرا إلى أن الوقت ما زال مبكرا للإعلان عن ذلك.

يأتي ذلك في سياق الجدل الذي يثيره اقتراب الانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في 2012 بشأن من سيخوضها، هل سيخوض بوتين مجددا الانتخابات أم أنه سيترك ميدفيديف يترشح لفترة ثانية.

وكان بوتين -الذي منعته قيود دستورية من الترشح لولاية ثالثة على التوالي عام 2008- قد صرح في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بأنه وميدفيديف سيتخذان قرارا توافقيا يصب في مصلحة البلاد بشأن من منهما سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2012.

غير أن أركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي لم يستبعد احتمال أن يرشح ميدفيديف نفسه لولاية رئاسية ثانية.

بوتين لا يرغب في إجراء تعديل وزاري قبل الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)
لا تعديل

من جهة أخرى أعرب بوتين عن عدم رغبته في إجراء تغيير حكومي قبل الانتخابات الرئاسية، وقال في حديث للصحفيين إن
تغيير الحكومة قبل الانتخابات "أمر غير مرغوب فيه، قد نقوم به أو لا نقوم، من الأفضل إجراؤه بعد انتخابات الرئاسة عند تشكيل الحكومة الجديدة".

ولم تجر أي تعديلات وزارية في الحكومة منذ أن شغل بوتين منصب رئيس الوزراء في مايو/أيار 2008 في أعقاب انقضاء فترة رئاسته الثانية وتولي ديمتري ميدفيديف الرئاسة.

وانتقد بوتين وزراءه مرارا لكنه لم يحدد وزراء بعينهم، وإن كان انتقد يوم الثلاثاء بطء رد فعل وزيري النقل والطاقة على الارتباك الذي شهدته الرحلات الجوية في الأيام القليلة الماضية بسبب الجليد.

ويعزو بعض المحللين عدم إجراء تعديلات وزارية في السنوات الأخيرة إلى عجز ميدفيديف عن ذلك، في إشارة إلى تحكم رئيس وزرائه.

ومع ذلك أوضح بوتين أن إدارة ميدفيديف وحكومته عملتا كفريق واحد عام 2010، وأنهما تمكنا بالفعل من تكوين فريق واحد، "نعم كانت هناك وجهات نظر مختلفة حيال بعض المشكلات داخل فريق مشترك، ولكن كانت تتم تسويتها عن طريق النقاش".

وأشار بوتين إلى أن إدارة ميدفيديف وحكومته تمكنتا من التوصل إلى حلول "صائبة بشكل عام"، مؤكدا أنه "لولا الدعم المباشر من الرئيس لكان هذا العمل أمرا مستحيلا".

المصدر : وكالات