مسلحون في مخبأ شمال غرب باكستان (الفرنسية-أرشيف)

قال متحدث رسمي باكستاني اليوم إن مقاتلات باكستانية استهدفت عددا من مخابئ المسلحين في منطقة شينارك بكرام بشمال غرب البلاد، مما أدى إلى مقتل عشرين على الأقل منهم. في حين ندد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني بهجمات الطائرات بدون طيار الأميركية، وقال إنها تأتي بنتائج عكسية.

وأضافت مصادر أخرى أن 25 آخرين جرحوا في الغارات، كما أن سيارة محملة بالمتفجرات دمرت خلال الهجوم.

وكانت مروحيات الجيش الباكستاني قد قصفت أمس مواقع لحركة طالبان باكستان في مقاطعة كورام القبلية المحاذية لأفغانستان، في وقت هاجم فيه مسلحون من الحركة شاحنتين تنقلان إمدادات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في إقليم خيبر بشمال غرب باكستان.

وأفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن مصادر أمنية بأن سبعة مسلحين لقوا مصرعهم وجرح عدد آخر الأربعاء، جراء القصف الذي نفذته مروحيات الجيش الباكستاني على مواقع لطالبان في منطقة شينارك بمقاطعة كورام.

كما قال مسؤول حكومي إقليمي في وقت سابق إن مسلحين هاجموا شاحنة تنقل إمدادات لقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان بمنطقة خيبر الحدودية في باكستان، مما أسفر عن مقتل سائق وإصابة مساعديْه الاثنين.

وتقوم القوات الباكستانية بسلسلة من العمليات العسكرية ضد من تعتقد أنهم مسلحون فروا من مناطق القبائل إلى بعض المناطق من الإقليم الشمالي الغربي، أسفرت حتى الآن عن اعتقال عدد منهم ومقتل عدد آخر.

ومن جهة أخرى، قتل ستة أشخاص في منطقة كرام نتيجة اشتباك لم تعرف أسبابه بين مجموعتين متنازعتين.

جيلاني: الطائرات بدون طيار تعيد توحيد المسلحين ورجال القبائل (الفرنسية-أرشيف)
نتائج عكسية

وفي العاصمة إسلام آباد ندد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني أمس بالهجمات بطائرات بدون طيار التي تشنها الولايات المتحدة في المناطق القبلية الباكستانية، وقال إنها تأتي بنتائج عكسية.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الباكستانية عن جيلاني قوله -في الجمعية الوطنية الباكستانية- إن "قيادتنا العسكرية والسياسية استطاعت أن تبعد رجال القبائل عن المسلحين، ولكن عندما يتم تنفيذ هجوم بطائرة بدون طيار فإنهم يتحدون مرة أخرى. هذا يظهر أن الهجمات بطائرات بدون طيار تأتي بنتائج عكسية، ومن ثم فإننا ضدها وندينها".

وأضاف جيلاني "أبلغنا العالم والولايات المتحدة بأنه يتعين تزويدنا بهذه التكنولوجيا حتى نتمكن من القيام بعمليات اعتمادا على أنفسنا".

وكثفت القوات الأميركية هجماتها الجوية في المنطقة القبلية في باكستان، مما أسفر عن مقتل أكثر من 600 شخص هذا العام.

المصدر : وكالات