الثلوج تعكر احتفالات الميلاد بأوروبا
آخر تحديث: 2010/12/25 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/25 الساعة 07:07 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/20 هـ

الثلوج تعكر احتفالات الميلاد بأوروبا

مئات المسافرين أمضوا ليلة أمس في صالات الانتظار بمطار شارل ديغول (رويترز)

أمضى مئات المسافرين ليلتهم مخيمين في صالات الانتظار بمطارات أوروبا بدلا من التواجد مع عائلاتهم، وذلك بعدما تسببت موجة جديدة من تساقط الثلوج في تأخير أو إلغاء رحلاتهم قبيل عطلة عيد الميلاد.
 
ففي مطار شارل ديغول بالعاصمة الفرنسية باريس -ثالث أكبر مطار في أوروبا- تقطعت السبل بمئات المسافرين بعد إلغاء نحو 500 من أصل 1200 رحلة كانت مقررة، وذلك بسبب نقص سائل إذابة الجليد اللازم لإقلاع الطائرات.
 
وقد أكد وزير الدولة الفرنسي للنقل تيري مارياني أمس أن هناك "مشكلة حقيقية مع السائل المذيب للثلوج الذي يوجد به نقص في الإمداد في المطارات حاليا".
 
كما جرى إجلاء المسافرين أمس الجمعة من إحدى محطات الركاب في المطار بسبب مخاوف من انهيار السقف تحت ثقل الجليد.
 
وفي بلجيكا أعلن المتحدث باسم مطار بروكسل أن مئات الأسرة جاهزة لاستقبال المسافرين الذين تقطعت بهم السبل بعدما أغلق المطار الرئيسي أمس أمام الرحلات القادمة، في حين تستمر الرحلات المغادرة بإيقاع بطيء رغم أن حركة الطيران فتحت بشكل محدود أمام الرحلات الداخلية.
 
حركة القطارات تأثرت كثيراً جراء استمرار تساقط الثلوج في أوروبا (الفرنسية)
أضرار بألمانيا
أما في ألمانيا فأجبرت الثلوج سلطات مطار دوسلدورف –أحد أكبر مطارات البلاد من حيث الحركة الجوية- على إغلاقه لفترة خلال صباح الجمعة، قبل أن تعود إليه حركة الملاحة الجوية بصورة شبه كلية.
 
وتأثرت بشدة خدمات السكك الحديدية جراء حالة الطقس، حيث ألغيت بعض الرحلات نتيجة مشاكل ميكانيكية مثل تجمد المكابح في بعض القطارات أو الإضرار بخطوط الكهرباء الخاصة بالقطارات أو غلق مساراتها نتيجة سقوط الأشجار.
 
واضطر أكثر من 700 مسافر إلى قضاء جزء من الليل في خمسة قطارات  توقفت في خط برلين-هانوفر الذي يعد أحد أهم خطوط السكك الحديدية في ألمانيا، بعد تجمد شبكة خطوط الكهرباء الخاصة بالقطارات.
 
كما أدى استمرار تساقط الثلوج بغزارة إلى توقف حركة المرور في أجزاء كبيرة من البلاد وإغلاق قطاعات من الطرق السريعة، وخلفت حوادث الطرق قتيلا واحدا على الأقل.
 
وانهار العديد من أسقف صالات الفروسية والمخازن الزراعية في ألمانيا بسبب تراكم كميات كبيرة من الثلوج فوق أسطحها، وقدرت الشرطة تكاليف انهيار هذه الأسقف بمئات الآلاف من اليوروات.
 
مطار هيثرو عاد للعمل بعد أيام من الفوضى (رويترز)
بريطانيا ودول أخرى
وفي بريطانيا قالت الخطوط الجوية البريطانية إنه توجب عليها إلغاء بعض الرحلات القصيرة من مطارات خارج لندن أمس الجمعة بسبب سوء الأحوال الجوية.
 
وبينما عادت حركة النقل في مطار هيثرو بلندن أمس إلى شبه حالتها الطبيعية بعد أيام من الفوضى، تأثرت الرحلات من وإلى باريس وبروكسل في مطار برمنغهام وسط إنجلترا بالطقس، في حين حذر مطارا أبيردين وأدنبره في أسكتلندا من توقع حدوث تأخيرات أو إلغاءات لبعض الرحلات.
 
وتعطلت كذلك حركة النقل بالقطارات في الأنحاء الشمالية والشرقية من بريطانيا، حيث خفضت ثلاثة خطوط رئيسية جداولها بسبب الجليد والثلوج.
 
وفي هولندا أغلق مطار آيندهوفن مؤقتاً، ونُصح سائقو شاحنات البضائع الثقيلة بتجنب مقاطعتي ليمبورغ وشمال برابنت.
 
وفي السويد تسبب هطول الثلوج بكثافة على المناطق الجنوبية للبلاد في مشكلات مرورية كبيرة على الطرق وعلى سكك الحديد أمس الجمعة لليوم الثاني على التوالي. وتوقعت إدارة النقل السويدية أن تؤدي الظروف الجوية إلى عرقلة حركة السفر اليوم السبت، حيث من المرجح إلغاء الكثير من رحلات القطارات.
 
وتسببت الأمطار الغزيرة في شمال إيطاليا بمشكلات في بعض المدن بينها البندقية، وذكرت تقارير أن نصفها غمرته المياه واضطر المتسوقون والسياح إلى الخوض في مياه بلغت مستوى الركبة في ميدان سان مارك.
 
وبينما توقعت الأرصاد الجوية سقوط مزيد من الثلوج في أوروبا، تداولت التقارير تصريحات خبراء اقتصاديين أوروبيين تحدثوا عن أن الطقس السيئ وتعطل الحركة في كثير من المشاريع سينعكسان في انخفاض معدل النمو خلال الربع الأخير من هذا العام.
المصدر : وكالات

التعليقات