الدوما الروسي يناقش "ستارت2"
آخر تحديث: 2010/12/23 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/23 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/18 هـ

الدوما الروسي يناقش "ستارت2"

الدوما لم يتوصل بعد بنص المعاهدة الذي صادق عليه الشيوخ الأميركي (رويترز-أرشيف)

أعلن مجلس الدوما الروسي (البرلمان) أنه سيشرع غدا الجمعة في قراءة أولى لمناقشة معاهدة الأسلحة الإستراتيجية الجديدة "ستارت2"، ورجح بعض المسؤولين إمكانية المصادقة عليها مثلما فعل مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأربعاء.
 
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية قسطنطين كوساتشيف إن اللجنة طلبت من النواب دراسة مشروع المصادقة على المعاهدة في جلسة الغد، مشيرا الى أن المزيد من النقاش سيتواصل بعد استئناف عمل الدوما في يناير/كانون الثاني المقبل.
 
ووقع الرئيس الأميركي باراك أوباما والروسي ديمتري ميدفيديف على المعاهدة في أبريل/نيسان الماضي، وتقضي بأن تخفض واشنطن وموسكو مخزونيهما من الرؤوس النووية إلى 1550 رأسا.
 
وكان رئيس مجلس الدوما بوريس غريسلوف قال في وقت سابق إن الدوما قد يصادق على المعاهدة الجمعة، لكنه أكد أن نص القرار الذي صادق عليه مجلس الشيوخ الأميركي لم يصل إلى الدوما بعد.
 
وأضاف أن "ثمة معلومات تشير إلى أن القرار الأميركي يحتوي على شروط عديدة، وما لم تكن الشروط تتعلق بصياغة المعاهدة فقد نصادق عليها غداً"، لكنه أضاف "إذا حصلت تغييرات في نص المعاهدة فسنضطر للعمل على المسألة".
 
وبدوره رجح وزير الخارجية سيرغي لافروف في تصريح صحفي الخميس إمكانية تصديق بلاده على المعاهدة، وقال "إن الأمر وقف على النص الذي صادق عليه مجلس الشيوخ الأميركي".
 
ونقلت وكالة نوفوستي عن لافروف قوله إن بلاده لا تملك النص النهائي للقرار الذي صادق عليه مجلس الشيوخ، لكنه أشار إلى أن النص النهائي الرسمي أعد بما يتماشى مع ما سماها قواعد الإجراء في مجلس الشيوخ.
 
مجلس الشيوخ الأميركي صادق الأربعاء
على معاهدة ستارت2 (الجزيرة)
مصادقة
وصادق مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأربعاء على المعاهدة بعد موافقة أعضاء المجلس بأغلبية 71 صوتا مقابل 26 بعد مناقشة محتدمة.
 
ورحبت موسكو بالخطوة الأميركية وقال وزير خارجيتها "ستكون لها تأثير إيجابي على الأمن والاستقرار الدوليين".
 
وشكل إقرار المعاهدة في تصويت شارك فيه الحزبان الديمقراطي والجمهوري نصرا كبيرا للرئيس أوباما في مجال السياسة الخارجية ضمن جهوده لتحسين العلاقات مع موسكو والحد من انتشار الأسلحة النووية.
 
يشار إلى أن المعاهدة ستحل محل معاهدة سابقة تم توقيعها عام 1991 وانتهت في ديسمبر/كانون الأول 2009.
المصدر : وكالات

التعليقات