تجربة هندية ناجحة لصواريخ بالستية

AFP / In this hand out photograph from the Indian Ministry of Defence taken on May 23, 2008 the Prithvi surface to surface missile is launched during a test at Chandipur in the Indian state of Orissa. India's military on May 23 conducted a successful test of a short-range nuclear-capable ballistic
بريثفي 2 بإمكانه حمل رأس حربي يفوق وزنه 500 كيلوغرام (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الهند أنها أجرت اليوم تجربة ناجحة لإطلاق صاروخين بالستييْن قادرين على حمل رؤوس نووية.

 
ونقلت وكالة برس ترست الهندية عن مصادر دفاعية قولها إن صاروخيْ أرض/أرض يبلغ مدى كل منهما 350 كيلومتراً أطلقا بنجاح بفارق ساعة واحدة من مركز في شانديبور قبالة شاطئ أوريسا.
 
كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول محلي قوله إن الصاروخ بريثفي 2 الذي تم اختباره بإمكانه حمل رأس حربي يفوق وزنه 500 كيلوغرام.
 
وقالت مصادر دفاعية إن الصاروخين وضعا على قاذفتين متحركتين، وكان لكل منهما هدف مختلف عن الآخر، موضحة أن هذه التجارب روتينية.
 
وكانت الهند اختبرت الشهر الماضي صاروخها الباليستي قصير المدى "أغني 1" الذي يتمتع بقدرات نووية، والذي حمل اسم إله النار عند الهندوس. ويمكن لهذا الصاروخ أن يحمل حمولة طن لمسافة 700 كيلومتر.
 
صاروخ باكستاني
وكان الجيش الباكستاني أعلن أمس نجاحه في اختبار صاروخ باليستي متوسط المدى قادر على حمل كافة الرؤوس الحربية، وبينها النووية.
 
وجاء إطلاق الصاروخ "حتف 5" تتويجا لتدريبات ميدانية تهدف إلى اختبار مدى الاستعداد القتالي للجيش الباكستاني.
 
وخاضت الجارتان النوويتان ثلاث حروب، بينها اثنتان بشأن إقليم كشمير في جبال الهيمالايا، منذ حصولهما على الاستقلال عن بريطانيا عام 1947.
المصدر : وكالات