الغارديان: أسانج باع مذكراته
آخر تحديث: 2010/12/22 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/22 الساعة 11:45 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/17 هـ

الغارديان: أسانج باع مذكراته

تسريبات أسانج على ويكيليكس أحرجت واشنطن أمام عدد من حلفائها (رويترز)

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج
باع مذكراته إلى داريْ نشر بريطانية وأميركية، وأنه من المتوقع أن تكون النسخة الأولية منها جاهزة في مارس/آذار المقبل.

وقالت الغارديان -وهي إحدى الصحف التي أمدها موقع ويكيليكس ببعض الوثائق السرية- إنها علمت أن أسانج باع مذكراته إلى داري نشر "كانونجيت" في بريطانيا و"نوف" في الولايات المتحدة الأميركية، وهي جزء من مؤسسة راندم هاوس للنشر.
 
ونشر ويكيليكس مئات الآلاف من الوثائق السرية الأميركية عن حربي العراق وأفغانستان، ومراسلات دبلوماسية أميركية حول العالم، وهو ما أحرج واشنطن أمام عدد من حلفائها.

وأفرج عن أسانج -وهو خبير أسترالي في الكمبيوتر- مؤخرا بكفالة مالية، لكنه ظل قيد الإقامة الجبرية في إنجلترا، في وقت تطالب فيه السويد بتسلمه لاستجوابه بشأن اتهامات بارتكابه "جرائم جنسية".

تضارب
وقالت الغارديان إن أنباء المذكرات تسربت عبر رسالة في موقع تويتر من دار نشر راندم هاوس موندادوري الإسبانية. وقال رئيس القسم الأدبي فيها كلاوديو لوبيز إن "النسخة الأولية (من هذه المذكرات) ستكون جاهزة في مارس/آذار".

وفي المقابل، قال المتحدث باسم راندم هاوس في نيويورك إن دار النشر ليست لديها معلومات عن هذا الأمر في الوقت الحالي. ومن جهتها، لم تؤكد كانونجيت أو تنفي تقرير الصحيفة البريطانية.
 
غير أن الغارديان قالت إن مالك دار نشر كانونجيت جيمي بينغ أكد الأنباء لموقع ديلي فاينانس على الإنترنت، عبر رسالة بالبريد الإلكتروني قال فيها إن الناشر البريطاني يتولى جميع حقوق الترجمة.

وستأتي مذكرات أسانج في أعقاب مذكرات دانيل دومشايت بيرغ الرجل الثاني  سابقا في ويكيلكيس، التي حملت عنوان "داخل ويكيليكس.. أوقاتي في أخطر موقع إنترنت بالعالم" التي ستروي قصة الموقع. ومن المنتظر صدور الكتاب عن دار نشر آيكون فيرلاج الألمانية الشهر المقبل.
المصدر : الصحافة البريطانية,رويترز