لوكاشينكو واثق من الفوز بالرئاسة
آخر تحديث: 2010/12/19 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/19 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/14 هـ

لوكاشينكو واثق من الفوز بالرئاسة

استطلاعات رأي الناخبين تؤكد حصول لوكاشينكو على أعلى الأصوات (الفرنسية-أرشيف)

أعرب رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو عن ثقته بالفوز في الانتخابات الرئاسية في بلاده، وعززت ذلك نتائج استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع.
 
وشهدت روسيا البيضاء اليوم انتخابات رئاسية للمرة الرابعة في تاريخها، وترشح فيها عشرة أشخاص منهم لوكاشينكو.
 
وحصل لوكاشينكو على نسبة 72% من أصوات 4431 ناخباً في 100 مركز اقتراع شملهم استطلاع الرأي، في حين حصل كل من المرشحين التسعة الآخرين على نسبة تتراوح بين 6.33% و0.47%.
 
وذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" أن لوكاشينكو قال -بعد أن أدلى بصوته في أحد مراكز الاقتراع بالعاصمة مينسك- "إنني ذاهب إلى الانتخابات بكل ثقة، وأشعر بأن الشعب يدعمني، ولو لم أحس بذلك لما رشحت نفسي".
 
ووعد بأن تكون علاقات بلاده مع روسيا ممتازة، نافيا صحة ما جاء في وثائق دبلوماسية أميركية نشرها موقع ويكيليكس نقلت عنه -خلال لقاء عام 2009 مع وزير إستوني- تصريحات معادية لروسيا، مشيراً إلى أنه قد أعلن موقفه من روسيا مراراً، و"هو معروف للجميع".
 
كما نفى لوكاشينكو معلومات أخرى نقلها ويكيليكس تفيد بأن ثروته الشخصية تبلغ تسعة مليارات دولار. وقال لأحد الصحفيين "إذا عثرت على هذه الأموال، فأرجوك أعطني 1% منها، أما الباقي فسيكون لك".
 
وأشار إلى أن علاقات بلاده مع جورجيا كانت جيدة دائماً، "وأن مينسك لا ترغب في إلحاق الضرر بالعلاقات مع هذه الجمهورية الصديقة".
المصدر : يو بي آي