دعوات لمنع جونز من دخول بريطانيا
آخر تحديث: 2010/12/14 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البيت الأبيض: ترمب وبوتين يشددان على ضرورة ضمان الاستقرار في سوريا موحدة
آخر تحديث: 2010/12/14 الساعة 03:34 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/9 هـ

دعوات لمنع جونز من دخول بريطانيا

القس جونز أثار غضبا عارما في العالم لدعوته إلى حرق المصحف الشريف (الجزيرة-أرشيف)



مدين ديرية-لندن

دعت الجالية المسلمة في بريطانيا ومنظمات سياسية ومؤسسات مجتمع مدني محلية وأعضاء في مجلس العموم (البرلمان) وجماعات مناهضة للعنصرية والفاشية، وزارة الداخلية البريطانية إلى أن تمنع القس الأميركي تيري جونز -الذي دعا في وقت سابق إلى حرق القرآن الكريم- من دخول البلاد.

وجاءت هذه المطالبة ردا على دعوة وجهتها رابطة الدفاع الإنجليزية المعادية للإسلام إلى القس الأميركي الذي أثار غضبا دوليا بسبب خططه لحرق القرآن الكريم في ذكرى هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وذلك لإلقاء كلمة له في مظاهرة تنظمها الرابطة ضد الإسلام في بلدة لوتون في الخامس من فبراير/شباط القادم.

وأفادت مصادر خاصة للجزيرة نت في وقت سابق أنه كان من المقرر أن تعقد منظمات سياسية وإسلامية وجماعات مناهضة للعنصرية والكراهية اجتماعا مساء يوم أمس لبحث زيارة القس، في حين تنشط الاتصالات على كل المستويات للضغط على وزارة الداخلية لمنع الزيارة، علما بأن الوزارة نفسها كانت قد أعلنت أنها تفكر في إمكانية منع جونز من دخول بريطانيا.

عناصر من رابطة الدفاع الإنجليزية يحرقون كلمة الشهادة خلال مظاهرة مناهضة للإسلام في وقت سابق (الجزيرة نت-أرشيف)
شخصية عنصرية
وقالت منظمة" اتحدوا ضد الفاشية" إن جونز هو راعي كنيسة من خمسين عضوا فقط ولكن دعوته لحرق القرآن "جعلت منه شخصية رئيسية للعنصرية المعادية للمسلمين" في جميع أنحاء العالم.

ووصفت المنظمة رابطة الدفاع الإنجليزية بأنها "عصابة تتشكل من البلطجية العنصرية" وعلى علاقة قوية بالحزب القومي البريطاني و"الجماعات الفاشية" الأخرى، وقالت إنها تسعى أيضا إلى إقامة روابط مع منظمات مماثلة من أقصى اليمين العنصري في أوروبا والولايات المتحدة.

ودعت المبادرة الإسلامية في بريطانيا الحكومة البريطانية لحظر دخول جونز، وطلبت من المنظمات المسلمة وغير المسلمة ومؤسسات المجتمع المدني حث الحكومة على منع هذه الزيارة.

كما طلبت المبادرة من معارضي الزيارة التحرك السلمي وتنظيم المظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات التي تندد بزيارة جونز.

وقال المتحدث باسم المبادرة محمد كزبر إن زيارة "رجل عنصري كجونز تهدف إلى إهانة المسلمين واستفزازهم"، محذرا من أن آثار الزيارة -لو تمت- ستنعكس سلبا على التعايش السلمي في البلاد.

وقال النائب العمالي مارتن لنتن في حديث للجزيرة نت إن رابطة الدفاع الإنجليزية هي أساسا "منظمة فاشية"، مشيرا إلى أن "المتطرفين المؤيدين لإسرائيل يتظاهرون جنبا إلى جنب مع أعضائها في تحالف خطير".

من جانبه قال رئيس المكتب السياسي للرابطة الإسلامية في بريطانيا سيد فرجاني إنه إذا سمحت الحكومة البريطانية للقس جونز بدخول بريطانيا فإن ذلك يعني أنها "تشجع من يبث سموم الكراهية وتشجع على انتشار العداء للإسلام (الإسلاموفوبيا)".

يشار إلى أن الحاخام الأميركي اليهودي المتطرف رحام شهيفرين شارك في مظاهرة ضد الإسلام ومؤيدة لإسرائيل نظمتها رابطة الدفاع الإنجليزية أمام السفارة الإسرائيلية بلندن في سبتمبر/أيلول الماضي انتهت باشتباكات عنيفة وأعمال شغب.

كما سمحت الحكومة البريطانية في وقت سابق من هذا العام للنائب الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز بدخول بريطانيا وعرض فيلمه المسيء للإسلام "فتنة" في مقر مجلس اللوردات.

المصدر : الجزيرة

التعليقات