مخاوف إسرائيلية من انتقام إيراني
آخر تحديث: 2010/12/10 الساعة 17:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/10 الساعة 17:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/5 هـ

مخاوف إسرائيلية من انتقام إيراني

إيران اتهمت إسرائيل باغتيال اثنين من علمائها في تفجيرين منفصلين (الجزيرة-أرشيف)

أصدرت أجهزة الأمن الإسرائيلية تحذيرا عاجلا شمل جميع ممثليها في أنحاء العالم، قالت فيه إن إيران وحزب الله "قد ينفذان هجمات ضدهم، انتقاما لاغتيال علماء نوويين إيرانيين في طهران".
 
ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي أن التحذير وصل لجميع موفدي إسرائيل في الخارج، بينهم السفراء والدبلوماسيون والعلماء, إضافة إلى الأكاديميين والمئات من مندوبي المنظمات, مشيرة إلى أن الجميع طلب منهم اتخاذ الحيطة والحذر بشكل متشدد.
 
وأشارت الصحيفة في هذا الصدد إلى أن إيران اتهمت إسرائيل بالوقوف وراء اغتيال العالمين النوويين في طهران ومحاولة اغتيال عالم ثالث.
 
وكان مجهولون اغتالوا في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي العالم النووي الإيراني ماجد شهرياري, بتفخيخ سيارته وقد أصيبت في الانفجار زوجته أيضا. وبعد ذلك بوقت قصير جدا أصيب العالم النووي الإيراني فريدون عباسي وزوجته بجروح خطيرة جراء انفجار سيارتهما.
 
وفي شهر يناير/كانون الثاني الماضي اغتيل العالم النووي الإيراني الدكتور مسعود علي محمدي في انفجار بسيارته. وذكرت الصحيفة أن العلماء الثلاثة هم من كبار المسؤولين العاملين في البرنامج النووي الإيراني الذي تقول إسرائيل إنه يشكل التهديد الأخطر على وجودها.
 
وأشارت أيضا إلى أن اتهامات إيران لإسرائيل باغتيال العلماء يضاف إلى اتهام إيران وحزب الله لها بالمسؤولية عن اغتيال القيادي العسكري في حزب الله عماد مغنية بدمشق عام 2007.
 
وتشير التقديرات في إسرائيل -طبقا ليونايتد برس- إلى أن إيران تنظر إلى اغتيال العلماء النوويين بوصفه تجاوزا لخط أحمر، خصوصا أنه تم تنفيذها في إيران وليس في دولة ثالثة.
المصدر : يو بي آي

التعليقات