ميرابي يعرقل حركة الطيران بجاكرتا
آخر تحديث: 2010/11/6 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/6 الساعة 18:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/30 هـ

ميرابي يعرقل حركة الطيران بجاكرتا

السلطات الإندونيسية قالت إن الموقف ما زال خطيرا بسبب بركان ميرابي (رويترز) 

ارتفع عدد ضحايا بركان ميرابي في إندونيسيا إلى 138 قتيلا ونحو 200 مصاب، كما امتدت آثاره لتعرقل حركة الطيران في البلاد حيث تم إلغاء أكثر من 30 رحلة جوية من وإلى العاصمة جاكرتا.

كما أغلقت السلطات المطار الدولي في مدينة يوغياكرتا القريبة من البركان، وجرى تحويل الرحلات إلى مدينة سولو.

وقالت الهيئة الوطنية لمواجهة آثار الكوارث إن الموقف ما زال خطيرا، حيث إن بركان ميرابي يواصل نفث سحب ساخنة وهناك انفجارات صغيرة تحدث.

كما قررت السلطات توسيع المنطقة الأمنية التي يحظر الاقتراب منها إلى مسافة 20 كلم من البركان، وذلك بعدما اتسعت مساحة الرماد البركاني والسحب الساخنة التي ينفثها منذ الأربعاء الماضي.

ونظرا لتوسيع المنطقة الآمنة فقد تم إجلاء قرابة 200 ألف شخص من المنطقة المحيطة بالبركان وفقا لما أعلنته الهيئة، علما بأن هناك نحو 250 ألفا يعيشون في هذا النطاق بجاوة الوسطى.

كما تم حتى اليوم انتشال 78 جثة لأشخاص لقوا حتفهم في الثوران الأخير الذي جاء عكس توقعات العلماء.

رجال الإنقاذ يبحثون عن ضحايا البركان (الفرنسية)
تدفق النازحين
في الوقت نفسه، استمر تدفق النازحين إلى الملاجئ بعد انفجار يوم أمس الذي جاوزت قوته ستة أضعاف الانفجارات السابقة، وقد غطى الرماد البركاني مدنا في جاوة الوسطى لأول مرة مما اضطر السكان إلى ارتداء الأقنعة الواقية.

وللمرة الثانية زار الرئيس سوسيلو يوديونو بامبنغ محافظة يوغياكرتا ليكون على مقربة من عمليات الإغاثة والمساعدة، في حين قالت السلطات إنها ستعوض السكان عن الماشية التي فقدوها في منطقة البركان.

يذكر أن جبل ميرابي الذي يرتفع لنحو ثلاثة آلاف متر ويبعد نحو 500 كلم جنوب شرق العاصمة جاكرتا، سبق أن تسبب في خسائر فادحة عام 1930 عندما أودى بحياة 1370 شخصا، ثم أدى ثورانه عام 1994 إلى مقتل 66 شخصا.

ولقي شخصان مصرعهما في ثورة للبركان عام 2006، قبل أن يبدأ ثورانه الأخير يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحذر خبراء البراكين من أن عددا من البراكين الأخرى في أنحاء إندونيسيا أظهرت نشاطا متزايدا، علما بأن هذا البلد يعاني من أعلى كثافة للبراكين في العالم، حيث يوجد نحو 500 بركان في أنحاء الأرخبيل، من بينها 130 بركانا نشطا و68 من البراكين الأخرى المصنفة كبراكين خطيرة. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات