اليابان تحذر روسيا بشأن الكوريل
آخر تحديث: 2010/11/4 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/4 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/27 هـ

اليابان تحذر روسيا بشأن الكوريل

 مايهارا طالب موسكو بالتعامل على أساس أن الجزر المتنازع عليها يابانية (الفرنسية) 

حذرت اليابان روسيا من القيام بزيارات أخرى إلى مجموعة من الجزر المتنازع عليها ضمها الاتحاد السوفياتي في نهاية الحرب العالمية الثانية. وسارعت موسكو إلى رفض التحذير الياباني، مجددة تأكيدها أن هذه الجزر روسية.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا قوله إن بلاده أوضحت لموسكو موقفها بأن "الأراضي الشمالية" أراض يابانية، وطالبها بالتصرف على هذا الأساس.

وكان مايهارا يتحدث خلال اجتماع مع السفير الياباني لدى موسكو ماساهارو كونو الذي استدعي مؤقتا إلى بلاده للتشاور معه عقب زيارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف لإحدى الجزر الأربع المتنازع عليها والمعروفة باسم جزر الكوريل في روسيا والأراضي الشمالية باليابان.

وجاء التحذير الياباني بعدما قالت روسيا إن ميدفيديف يعتزم القيام بزيارات أخرى للجزر، مما عمق خلافا كبيرا مع طوكيو.

 
رفض روسي

وسارعت روسيا إلى رفض التحذير الياباني، وقالت على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف للصحفيين في موسكو إن بلاه ليست بحاجة إلى أي نصيحة في هذه المسألة، معتبرا أن الجزر المتنازع عليها أرض روسية، وأن الرئيس لا يأخذ النصيحة من أحد حينما يقرر أيا من المناطق الروسية سيزور.

ويمثل الخلاف المزيد من المشكلات لرئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الذي تراجعت شعبيته إلى نحو 40% بعد خمسة أشهر من توليه المنصب، وهو يواجه برلمانا منقسما واقتصادا هشا وانتقادات في الداخل بسبب طريقة تعامله مع نزاع مع الصين حول مجموعة جزر أخرى يطالب كل من البلدين بأحقيته فيها.

وتمتد سلسلة الجزر المتنازع عليها إلى الشمال الشرقي من جزر هوكايدو الرئيسية في شمال اليابان إلى شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات