إسرائيل تتجه لعدم إرسال سفير لتركيا
آخر تحديث: 2010/11/3 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/3 الساعة 21:36 (مكة المكرمة) الموافق 1431/11/27 هـ

إسرائيل تتجه لعدم إرسال سفير لتركيا

ألغت وزارة الخارجية الإسرائيلية منافسة داخلية بين مرشحين لاختيار سفير جديد في أنقرة وسط توقعات بخفض مستوى التمثيل الإسرائيلي في تركيا على خلفية تدهور العلاقات بين الجانبين.

وقالت صحيفة معاريف إن التقديرات في إسرائيل هي أن تركيا لن تسمح بوصول سفير إسرائيلي إليها، وأن هذا هو السبب الأساسي لاتخاذ وزارة الخارجية الإسرائيلية قرارا بتجميد الترشيح لمنصب السفير في أنقرة.

وسينهي السفير الإسرائيلي في أنقرة غابي ليفي مهامه في الصيف المقبل ويعود إلى إسرائيل. لكن الصحيفة أفادت بأن التقديرات في الخارجية الإسرائيلية الآن هي عدم إيفاد سفير جديد، من أجل أن يكون التمثيل متساويا مع أنقرة التي سحبت سفيرها في تل أبيب في وقت سابق.

وقال موظفون رفيعو المستوى في الخارجية الإسرائيلية إنه في حال عدم حدوث تغيير في السياسة التركية، فإن ليفي سيعود إلى إسرائيل من دون تعيين سفير جديد مكانه.

وكان عشرة دبلوماسيين قدموا طلباتهم إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية لشغل منصب السفير في أنقرة، لكن تم تجميد الترشيح في اللحظة الأخيرة.

وقال موظف كبير في الخارجية الإسرائيلية إنه إذا لم يرسل الأتراك سفيرا، فإن إسرائيل لا تعتزم إرسال سفير إليهم، ولكي لا تمنحهم الفرصة لإحراجها من خلال إيفاد سفير لن يصادقوا عليه.

يذكر أن تركيا كانت قد أعادت سفيرها في تل أبيب في أعقاب هجوم القوات الإسرائيلية على أسطول الحرية في 31 مايو/أيار الماضي، وقتلها تسعة نشطاء أتراك وجرح عشرات النشطاء الآخرين.

المصدر : يو بي آي

التعليقات