تهديد جمهوري بعرقلة ستارت الجديدة
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ

تهديد جمهوري بعرقلة ستارت الجديدة

رئيسا أميركا وروسيا وقعا معاهدة ستارت الجديدة في أبريل/نيسان الماضي (رويترز-أرشيف)
 
هدد سيناتور أميركي اليوم الأحد بعرقلة التصديق على معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية (ستارت الجديدة) الموقعة مع روسيا، متجاهلا بذلك تحذيرات الرئيس باراك أوباما من أن عدم تصديق الكونغرس عليها سيؤثر على الأمن القومي للولايات المتحدة.
 
ودعا السيناتور الجمهوري، جون كيل في تصريح لقناة أن بي سي إلى نقاش مطول بخصوص تفاصيل معاهدة ستارت الجديدة، رغم ضيق الجدول الزمني، حيث تنعقد الدورة الجديدة للكونغرس العام المقبل.
 
وأشار إلى أن زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ هاري ريد سيستغل على الأرجح الأسابيع الأخيرة من السنة في ما سماه بحث فواتير الإنفاق الحكومي وكيفية التوصل إلى حل بشأن الضرائب. 
وكان النائب الجمهوري عن أريزونا قد فاجأ البيت الأبيض الأسبوع الماضي عندما قال إنه لا يوجد وقت كاف إلى حين انعقاد الدورة الجديدة للكونغرس العام المقبل. 
 
غير أن الديمقراطي ديك دوربان له رأي مخالف، حيث قال إن فشل النواب في المصادقة على معاهدة ستارت الجديدة بشكل سريع سيجلب ما سماه الأخطار على الولايات المتحدة وعلى أمنها، مشيرا إلى عدم وجود أي أعذار لتجاهل "هذه المسؤولية".
 
ودعا الرئيس أوباما مرارا نواب الكونغرس إلى الإسراع بالتصديق على المعاهدة، وحذر المعارضين لها من أنهم يقامرون بما سماه أمن الولايات المتحدة. وتسعى إدارته لحث الكونغرس على التصديق على الاتفاقية في الفترة الحالية التي تسبق الانعقاد الجديد للمجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
 
وبموجب معاهدة ستارت التي وقعها الرئيس الأميركي ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف في أبريل/نيسان الماضي يتوجب على الولايات المتحدة وروسيا تقليص عدد الأسلحة النووية البعيدة المدى المنشورة بحوالي 30%، إلى عدد لا يزيد عن 1550 رأسا حربية في سبعة أعوام، وتتضمن المعاهدة أيضا إجراءات للتحقق وأن يطبق نظام يقضي بأن يطلع كل بلد على مخزون الآخر من الأسلحة النووية.
 
ويذكر أن اتفاقية "ستارت الجديدة"، تخلف (ستارت2) المنتهية في 2009.
المصدر : الجزيرة,الفرنسية

التعليقات