بدء التصويت بانتخابات ساحل العاج
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/28 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/22 هـ

بدء التصويت بانتخابات ساحل العاج

غباغبو لم يتمكن من الفوز في جولة الانتخابات الأولى (الأوروبية-أرشيف)

فتحت صناديق الاقتراع اليوم الأحد في الدورة الثانية من انتخابات رئاسية وصفت بالتاريخية في ساحل العاج يؤمل أن تنهي عقدا من الانقسام بين الشمال والجنوب بعد الحرب التي اندلعت عامي 2002 و2003 وأدت إلى انقسام البلد الذي يقع في غرب أفريقيا.

ودعي 5.7 ملايين ناخب للاختيار بين الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو ورئيس الوزراء السابق الحسن وتارا اللذين حصلا على 38% و32% من الأصوات على التوالي في الدورة الأولى من الانتخابات قبل شهر.

وتأخرت بعض مراكز الاقتراع في أبيدجان -كبرى مدن البلاد- في فتح أبوابها بسبب نقص في اللوازم أو غياب قسم من الموظفين الانتخابيين.

ويحاول كل من غباغبو ووتارا استمالة أنصار هنري كونان بيدييه الذي حصد 25% من الأصوات في الجولة الأولى ولم يخض انتخابات الجولة الثانية.

وتجري الانتخابات في أجواء شديدة التوتر، وأفادت مصادر متطابقة أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا أمس في أبيدجان إثر مواجهات بين قوات الأمن ومعارضين كانوا يتظاهرون احتجاجا على حظر التجول الذي فرض قبيل الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقال مصدر في الشرطة وشهود عيان إن شبانا كانوا يتظاهرون احتجاجا على قرار حظر التجول في حي أبوبو الشعبي معقل المعارضة والمرشح الحسن وتارا شمال المدينة عندما اصطدموا بقوات الأمن التي ردت بالرصاص الحي.

وقرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع نقل ثلاث كتائب مشاة (500 رجل) ووحدة طيران من ليبيريا إلى ساحل العاج بسبب المخاوف من أعمال العنف.

وأشار المجلس إلى أن الوضع في ساحل العاج ما زال يشكل تهديدا للسلام والأمن في المنطقة.

المصدر : وكالات

التعليقات