استعراض لوثائق دبلوماسية أميركية
آخر تحديث: 2010/11/29 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/29 الساعة 01:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/23 هـ

استعراض لوثائق دبلوماسية أميركية

وثائق ويكيليكس تكشف وجهات نظر صريحة بزعماء أجانب (الفرنسية)

استعرضت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية مجموعة كبيرة من الوثائق والبرقيات الدبلوماسية الأميركية التي حصلت عليها من موقع ويكليكس، وتكشف بشكل غير مسبوق وجهات نظر صريحة في زعماء أجانب ومعلومات حساسة عما يسمى الإرهاب والانتشار النووي.

ورجحت الصحيفة أن يشكل الكشف عن هذه الوثائق صدمة للمؤسسة الدبلوماسية ويلحق ضررا بالعلاقات الأميركية ببعض الدول.

ومن بين القضايا التي تناولتها الوثائق والرسائل الدبلوماسية التي حصلت عليها الصحيفة:

أزمة خطيرة مع باكستان بشأن الوقود النووي: منذ 2007، كثفت الولايات المتحدة جهودها السرية -دون جدوى- لإزالة يورانيوم عالي التخصيب من مفاعل باكستاني للأبحاث خشية استخدامه في أسلحة نووية غير قانونية.

الافتراض بانهيار كوريا الشمالية: ناقش مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون الاحتمالات بتوحيد كوريا، إذا ما تسببت المشاكل الاقتصادية والتحول السياسي في انفجار داخلي بكوريا الشمالية.

التفاوض لإخلاء معتقل غوانتانامو: الدبلوماسيون الأميركيون الذين كانوا يمارسون الضغط على دول أخرى لاستقبال المحتجزين، يلعبون دور المعطل في وزارة الخارجية بالمطالبة بعقد صفقة مع تلك الدول.

شكوك في فساد الحكومة الأفغانية: وصفت برقية أميركية الأموال (52 مليون دولار) التي كان يحملها أحمد ضياء مسعود نائب الرئيس الأفغاني لدى زيارته الإمارات العام الماضي بأنها مبلغ كبير جدا.

جهود قرصنة الإنترنت الدولية: ذكرت إحدى الوثائق أن الحكومة الصينية استعانت بخبراء الحكومة وآخرين خارجين عن القانون للدخول إلى حواسيب الحكومة الأميركية وحلفائها الغربيين.

سجلات مختلطة بشأن الإرهاب: المتبرعون السعوديون ما زالوا الممولين الرئيسيين للمسلحين السنة مثل القاعدة، واعتُبرت قطر "الأسوأ في المنطقة" من حيث مكافحة الإرهاب، وفقا لبرقية الخارجية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

علاقة مثيرة للفضول: تحدث دبلوماسيون أميركيون عام 2009 عما وصفوه بعلاقة وطيدة بين رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين ونظيره الإيطالي سلفيو برسلكوني.

تقديم السلاح للمسلحين: أظهرت رسائل أميركية ما وصفته بعجز أميركا عن منع سوريا من تزويد حزب الله في لبنان بالأسلحة.

وتشير نيويورك تايمز إلى أن نحو ربع مليون وثيقة حصلت عليها من ويكيليكس عبر وسيط اشترط عدم الكشف عن هويته.

وقد صنف العديد منها بأنها "غير سرية" ولم يوصف أي منها بـ"سري للغاية"، غير أن 11 ألف وثيقة كانت مصنفة "بسري"، في حين أن 9000 جاءت تحت وصف "لا يسمح للأجانب بالاطلاع عليها"، وكان هناك 4000 وثيقة جمعت بين السرية وعدم السماح للأجانب بالاطلاع عليها.

جوليان أسانغ مؤسس موقع ويكيليكس (الجزيرة-أرشيف)
استنكار أميركي
وفي أول رد فعل على نشر هذه الوثائق، استنكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ما سمته نشر ويكيليكس الطائش لعدد هائل من الوثائق السرية لوزارة الخارجية الأميركية، وقالت إنها تتخذ خطوات لدعم أمن الشبكات العسكرية الأميركية السرية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بريان وايتمان إن الوزارة قامت بسلسلة من التصرفات للحيلولة دون وقوع مثل هذه الأحداث في المستقبل، مشيرا إلى خطوات للحيلولة دون تحميل معلومات كمبيوتر سرية على وسائط تخزين نقالة.

وكان موقع ويكيليكس أكد في وقت سابق عبر برنامج التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه يتعرض لهجوم كثيف لتعطيله، لكنه شدد على أن ذلك لن يوقفه عن نشر الوثائق الأميركية السرية.

المصدر : وكالات,نيويورك تايمز

التعليقات