تحذير من انتشار سريع لكوليرا هايتي
آخر تحديث: 2010/11/24 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: شعب كردستان اتخذ قرار بإجراء الاستفتاء
آخر تحديث: 2010/11/24 الساعة 06:43 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/18 هـ

تحذير من انتشار سريع لكوليرا هايتي

الخبراء في الصحة يقدرون عدد حالات الإصابة بالكوليرا في هايتي بما بين 60 و70 ألفا
 (الفرنسية-أرشيف)

حذرت الأمم المتحدة الثلاثاء من أن وباء الكوليرا ينتشر في هايتي بشكل أسرع من المتوقع، في ظل النقص الحاد في الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وهو ما يهدد إجراء الانتخابات التي يرفض الأميركيون مطالبة البعض بتأجيلها.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في هايتي نيغل فيشر إنه في الوقت الذي قدر فيه المتخصصون في الأمراض الوبائية عدد الحالات حتى الآن بحوالي خمسين ألف حالة، فإن الرقم الفعلي قد يتراوح ما بين ستين وسبعين ألفا، مشيرا إلى أن الحالات التي تم تسجيلها كانت في المراكز الصحية فقط، بينما لا توجد مثل هذه المنشآت الطبية في المناطق الريفية.

ورجح أن يرتفع العدد حيث إن أربعة من كل عشرة أشخاص في هايتي لا تتوفر لهم منشآت صحية، حتى قبل زلزال يناير/كانون الثاني الماضي الذي أسفر عن مقتل ما يقارب 230 ألف شخص.

وحسب أرقام وزارة الصحة الهايتية، فقد ارتفع عدد حالات الوفيات جراء انتشار وباء الكوليرا إلى نحو ألف و344، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 23 ألف شخص بالوباء منذ ظهوره في التاسع عشر من أكتوبر/تشرين الأول.

الهايتيون يستعدون للانتخابات (الفرنسية)
رفض أميركي
وردا على مطالبة البعض من المرشحين والجماعات الحقوقية بتأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، باعتبار أنه من المستحيل تنظيم انتخابات حرة في ظل الظروف الراهنة، أعرب السفير الأميركي في هايتي كينيث ميرتن عن معارضته لتأجيل الانتخابات.

وأعرب ميرتن -خلال مؤتمر بالفيديو- عن أمله في مشاركة واسعة للشعب الهايتي في الانتخابات، مستبعدا أي إمكانية لتولي الولايات المتحدة قسما من الأمن.

وكان أربعة من المرشحين لانتخابات الرئاسة طالبوا بتأجيل إجرائها لإتاحة الفرصة أمام المسؤولين للتعامل مع الوباء الذي لا تلوح في الأفق أي علامات على تراجعه.

غير أن باقي المرشحين وعددهم 19 طالبوا بضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بعد أيام، تفاديا للمزيد من الأزمات السياسية التي تشهدها البلاد.

المصدر : وكالات

التعليقات