مساع بريطانية لتقليص الهجرة

f_British Home Secretary, Theresa May, addresses guests during a speech at Royal United Services Institute (RUSI), in central London on November 3, 2010.
ماي: سنتحرك إزاء كل طرق الدخول إلى البلاد حتى نحقق هدفنا (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء خفضا بنسبة 20% في عدد تأشيرات الدخول التي ستمنح ابتداء من السنة المقبلة للعمال غير أصيلي الانتساب للاتحاد الأوروبي، بهدف تقليص عدد المهاجرين، غير أنها ستكون أكثر مرونة مع عمال الشركات متعددة الجنسيات.

 
وحسب وزيرة الداخلية تيريزا ماي، ستمنح الوزارة 21700 تأشيرة فقط في العام 2011 للعمالة المختصة مقابل 28000 في 2009. كما أن هذه النسب ستراجع السنة الموالية.
 
وستقدم النسبة العليا من هذه التأشيرات -حسب ماي- للحاصلين على عروض عمل قبل دخولهم المملكة المتحدة، و1000 تأشيرة حجزت لمن يظهرون "طاقات فريدة"، بما في ذلك الباحثون والرياضيون على مستوى عال على غرار لاعبي كرة القدم.
 
وقد رضخت الحكومة لضغوط من رجال الأعمال لتعديل ضوابط الحصول على تأشيرات للعاملين بالشركات متعددة الجنسيات بمنحهم حرية استقدام عمال يتقاضون أكثر من 47 ألف يورو سنويا، لكن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات. وكانت عدة شركات هددت بمغادرة البلد إذا لم تتلق ضمانات بهذا الخصوص.
 
وفي كلمة بالبرلمان، ذكرت ماي بالوعود الانتخابية لرئيس الوزراء المحافظ ديفد كاميرون بخفض عدد المهاجرين من نحو 196 ألفا سنويا إلى "بضع عشرات الآلاف" حسب التصنيفات المعمول بها، مشيرا إلى أن العدد الحالي "غير مقبول".
 
وقالت الوزيرة إنه "حتى نحقق هذا الهدف علينا أن نتحرك إزاء كل طرق الدخول إلى البلاد، بما في ذلك تأشيرات العمل والطلبة وحتى التأشيرات العائلية".
المصدر : الفرنسية