رئيس جديد للموساد قريبا
آخر تحديث: 2010/11/23 الساعة 20:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/23 الساعة 20:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/17 هـ

رئيس جديد للموساد قريبا

داغان (يسار) يشغل منصب رئيس الموساد منذ ثماني سنوات (الأوروبية-أرشيف)

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء إن الأخير سيعين الأيام القريبة المقبلة رئيسا جديدا لجهاز المخابرات (موساد) خلفا لرئيسه الحالي مائير داغان الذي ستنتهي ولايته بحلول نهاية العام الحالي.
 
وأوضح الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس أن إعلان نتنياهو جاء في أعقاب انتقادات بوسائل الإعلام حول تردده في تعيين رئيس جديد للموساد خلفا لداغان الذي يشغل المنصب منذ ثماني سنوات.
 
وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو أن رئيس الحكومة أجرى مشاورات حول الموضوع الفترة الأخيرة، وهو يعتزم الإعلان عن قراره الأيام القريبة.
 
والمرشحون لتولي المنصب هم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية عاموس يدلين الذي أنهى ولايته الاثنين، ورئيس جهاز الأمن العام (شاباك) يوفال ديسكين الذي ستنتهي ولايته في مايو/ أيار المقبل ونائب رئيس الموساد السابق الذي يحظر نشر اسمه ويشار إليه بالحرف "ت" ورئيس وحدة العمليات المعروفة باسم قيسارية في الموساد.
 
والجدير بالإشارة أن "ت" كان ضابط الاتصالات بوحدة كوماندوس النخبة، سرية هيئة الأركان العامة بالسبعينيات، وخدم إلى جانب يوني نتنياهو شقيق رئيس الوزراء، والذي قتل خلال عملية إنقاذ الرهائن بمطار عنتيبي بأوغندا عام 1976.
 
وذُكر في الماضي اسم مبعوث نتنياهو الخاص لشؤون الجنود الأسرى والمفقودين حغاي هداس كمرشح لرئاسة الموساد، حيث تولى في الماضي قيادة وحدة قيسارية، وفي التسعينيات تولى قيادة وحدة عمليات أخرى بالموساد.
 
ويرجح المحللون الأمنيون بإسرائيل أنه في حال تعيين رئيس للموساد من خارج الجهاز فإنه يتوقع أن يغادر صفوف الموساد عدد من رؤساء الوحدات فيه، وقد التقى نتنياهو الفترة الأخيرة عددا من رؤساء الوحدات وحاول إقناعهم بعدم مغادرة الموساد.
المصدر : يو بي آي,الصحافة الإسرائيلية