رفض نتائج بانتخابات أفغانستان
آخر تحديث: 2010/11/21 الساعة 18:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/21 الساعة 18:27 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/15 هـ

رفض نتائج بانتخابات أفغانستان

شرطة مكافحة الشغب تراقب محتجين على نتائج الانتخابات في كابل (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت لجنة شكاوى الانتخابات في أفغانستان اليوم الأحد أنها أبطلت فوز 21 مرشحا في انتخابات البرلمان المؤلف من 249 مقعدا بسبب حصول عمليات تلاعب وتزوير.
 
وتأتي أحدث ضربة للانتخابات التي شابتها بالفعل مزاعم عن انتشار الفساد بعد يوم من اختتام حلف شمال الأطلسي (الناتو) لقمة عقدت في لشبونة كانت تتصدر فيها أفغانستان جدول الأعمال خاصة فيما يتعلق بخطة انسحاب القوات الأجنبية منها.
 
وقال المتحدث باسم اللجنة أحمد رضا رفعت في مؤتمر صحفي بكابل "تم إبطال الأصوات التي حصل عليها 21 من المرشحين الفائزين بسبب عمليات تلاعب وتزوير ضخمة". وأضاف أن المرشحين لن يكون في وسعهم استئناف القرار.
 
من جهته قال مراد شريفي رئيس لجنة الطعون في اتصال مع الجزيرة من كابل، إن اللجنة بعد أن فرغت من مرحلة التحقيق في الشكاوى ثبت لها وقوع عمليات تزوير.
 
وأشار إلى أن اللجنة فرغت من دراسة ستة آلاف طعن وشكوى في نتائج الانتخابات، وقامت بإرسال قائمة المرشحين المرفوضين إلى اللجنة الانتخابية المستقلة المكلفة بإعلان قائمة الأعضاء الجدد بمجلس النواب.
 
ولم تعلن بعد النتائج النهائية رغم مضي أكثر من شهرين على الانتخابات التي جرت في 18 سبتمبر/ أيلول الماضي.
 
وقد وردت شكاوى من التلاعب بالأصوات حتى قبل إدلاء الأفغان بأصواتهم، رغم أن قلة أحداث العنف يوم الانتخابات جعلت المسؤولين الأفغان يصفونها في البداية بأنها ناجحة.
المصدر : الجزيرة + وكالات