مسؤول: إيران محمية بدفاع جوي
آخر تحديث: 2010/11/20 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/20 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/14 هـ

مسؤول: إيران محمية بدفاع جوي


قال مسؤول عسكري إيراني رفيع المستوى إن طهران مجهزة بدفاعات جوية مضادة لصواريخ كروز، محذرا من مغبة أي هجوم يستهدف إيران بسبب برنامجها النووي الذي تقول إنه لأغراض سلمية. ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه طهران تطوير أنظمة دفاعية، وتجري مناورات عسكرية.

وقال قائد القوة الجوية في الحرس الثوري أمير علي حاجي زاده إن طهران واحدة من العواصم القلائل في العالم التي تمتلك أنظمة دفاعية مضادة لصواريخ كروز المتقدمة.

ولم يقدم المسؤول العسكري تفاصيل عن الأنظمة الدفاعية التي تحدث عنها خلال حضوره المناورات العسكرية التي تجريها إيران منذ أيام، حسب وسائل إعلام إيرانية.

وأكد أن أي قاعدة تستخدم من قبل الدولة المهاجمة ستعتبر جزءا من أرضها، وبالتالي تكون هدفا للمقاتلات الإيرانية، محذرا الدول التي تمنح الولايات المتحدة مثل هذه القواعد.

"
طهران أعلنت اليوم الجمعة أنها أجرت اختبارات ناجحة لأنظمة دفاعية متطورة محلية الصنع، تشمل صواريخ رابير وأف أم 80 خلال اليوم الرابع من المناورات الجوية التي بدأتها الثلاثاء
"
اختبارات ناجحة
وفي السياق أعلنت طهران اليوم الجمعة أنها أجرت اختبارات ناجحة لأنظمة دفاعية متطورة محلية الصنع، تشمل صواريخ رابير وأف أم 80 خلال اليوم الرابع من المناورات الجوية التي بدأتها الثلاثاء.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن متحدث عسكري أنه تم تطوير منظومتيْ الصواريخ في داخل البلاد.

وقال إنه علاوة على أنها تستخدم للمدى القصير، فإنه يمكن استخدامها أيضا لتغطية بعض المدى المتوسط.

وأضاف أن المنظومتين مجهزتان بتقنيات البصريات الإليكترونية وتحديد المسافة بأشعة الليزر.

وفي غضون ذلك، قالت إيران إنها طورت رادارا عملاقا يصل مداه لنحو 3000 كيلومتر، بعد أن كان مجال راداراتها لا يتعدى في السابق أكثر من 400 كلم.

يذكر أن القوات المسلحة الإيرانية وقوات حرس الثورة بدأت يوم الثلاثاء مناورات عسكرية شاملة تستمر خمسة أيام في مختلف مناطق البلاد.

ويتم خلال المناورات -التي تحمل اسم "المدافعون عن سماء الولاية"- اختبار العديد من الأسلحة الجديدة خاصة الصاروخية منها، فضلا عن تجهيزات الحرب الإلكترونية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات