تايلند تسلم أميركا تاجر سلاح روسيا
آخر تحديث: 2010/11/16 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/16 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/10 هـ

تايلند تسلم أميركا تاجر سلاح روسيا

الحكومة التايلندية وافقت أخيرا على تسليم فيكتور باوت لواشنطن (الفرنسية)
 

تعهدت موسكو بالدفاع عن تاجر السلاح الروسي فيكتور باوت الذي رحلته تايلند اليوم الثلاثاء إلى الولايات المتحدة ليحاكم بتهم تتعلق بالإرهاب.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان خاص "لا شك في أن الترحيل غير القانوني لباوت هو نتيجة ضغط سياسي على الحكومة التايلندية والسلطات القضائية من قبل الولايات المتحدة"، ومضت الوزارة تقول في بيانها "إن تسليم باوت يثير أسئلة بشأن استقلال القضاء التايلندي. 

 
وكانت تايلند قد رحلت باوت إلى الولايات المتحدة على متن طائرة مستأجرة وفقا لما أكده مسؤول تايلندي.
 
وكانت محكمة تايلندية قد أجازت ترحيل باوت، لكن السلطة التنفيذية كان يمكنها تعطيل القرار إذا رأت أن ذلك يضر بالعلاقات الخارجية أو يؤذي أطرافا معينين.
 
وفي تطور مفاجئ وافقت الحكومة التايلندية رسميا على الطلب الأميركي لتسليم باوت، مما أزال العقبة الأخيرة أمام ترحيله ومحاكمته أمام محكمة أميركية. وبرر تريزونغ سواناخير نائب رئيس الوزراء موقف الحكومة بقوله "صدقت الحكومة على حكم محكمة الاستئناف بأن القضية ليست سياسية ولذلك لا تعارض ترحيله".
 
ويواجه باوت (43 عاما) -الضابط السابق في السلاح الجوي السوفياتي الملقب بتاجر الموت- اتهامات بالإرهاب في الولايات المتحدة. وتسببت قضيته في نزاع دبلوماسي بين موسكو وواشنطن، وظل الرجل يطعن ضد ترحيله منذ اعتقاله في العاصمة التايلندية بانكوك في مارس/آذار 2008 بعد عملية شاركت فيها الولايات المتحدة بمعلومات.
 
ومن جانبها حذرت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من أن تتسبب قضية ترحيل باوت بتوتير العلاقات الروسية الأميركية وتقوض جهود البيت الأبيض لإعادة ضبط العلاقات بين موسكو وواشنطن، وأكدت أن دوافع سياسية تقف وراء ترحيل باوت إلى الولايات المتحدة.
 
وتتهم واشنطن باوت بتهريب السلاح منذ تسعينيات القرن الماضي إلى أنظمة دكتاتورية ومناطق صراع في أفريقيا وأميركا الجنوبية والشرق الأوسط.
 
وتولى عشرات من رجال الشرطة والقوات الخاصة (الكوماندوز) حراسة سجن بانجكوانغ الخاضع لإجراءات مشددة في بانكوك حيث كان باوت محتجزا.
المصدر : رويترز

التعليقات