أشكنازي: حزب الله سيسيطر على لبنان
آخر تحديث: 2010/11/16 الساعة 02:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/16 الساعة 02:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/10 هـ

أشكنازي: حزب الله سيسيطر على لبنان

أشكنازي: اليونيفيل أخفقت في ردع حزب الله عن تعزيز قدراته (رويترز-أرشيف)

حذر رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غابي أشكنازي الاثنين من أن القرار الظني الذي يتوقع صدوره قريباً عن المحكمة الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، سيستخدم من قبل حزب الله لاستكمال سيطرته بالقوة على كامل البلاد.
 
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن ضابط رافق أشكنازي أن الأخير قال لنظيره الكندي الجنرال والت ناتينزيك أثناء محادثاتهما في أوتاوا، إن صدور التقرير من شأنه زعزعة الاستقرار في لبنان، إذ قد يستخدم كعذر لحزب الله لاستكمال سيطرته على كامل البلاد.
 
ويدور الحديث في لبنان عن أن القرار الظني للمحكمة الدولية قد يوجه أصابع الاتهام لمسؤولين في حزب الله في اغتيال الحريري، الأمر الذي دفع الأمين العام للحزب حسن نصر الله الأسبوع الماضي إلى التهديد بقطع أي يد تمتد لاعتقال أحد من عناصر حزب الله.
 
وقال أشكنازي لنظيره الكندي حسب الصحيفة نفسها "إن الأصوليين يكتسبون قوة في لبنان، وإن محور الأصوليين في الشرق الأوسط أيضا يعزز وضعه".
 
وأشار إلى أن قوات حفظ السلام الأممية في لبنان (اليونيفيل) كانت فعّالة في عرقلة أنشطة حزب الله في جنوب لبنان، لكنها أخفقت في ردع الحزب عن تعزيز قدراته العسكرية.
 
ومن جهته نقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن أشكنازي قوله "إن مجموعة صغيرة في الجيش اللبناني تساعد حزب الله".

وبدورها نقلت الإذاعة الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني عن أشكنازي قوله إن زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للبنان "إنما تدل على ازدياد مظاهر التطرف في المنطقة".
 
كما أشار رئيس الأركان الإسرائيلي إلى ما سماه تأثير تركيا وإيران الكبير على الأوضاع  في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة.
المصدر : وكالات

التعليقات